عشر نصائح لدراسة سهلة وفعالة قبل الامتحانات

عشر نصائح لدراسة سهلة وفعالة قبل الامتحانات


أثناء التحضير للامتحانات قد يعاني البعض من ضيق الوقت، وعدم القدرة على التركيز أو المذاكرة بشكلٍ سليم، فما هي الطرق الفعالة للدراسة والمذاكرة؟ تعرفوا عليها في هذا المقال:

أولاً - التحدث بصوت عالٍ بدلاً من مُجردِ القراءةِ:

على الرغم من أن هذا قد يجعلك تبدو غريب الأطوار قليلاً، لكنك ستفاجأ بقدرتك على التذكر أكثر عندما تقول المعلومة بصوت مرتفعٍ،.
تحذير: لا تحاول ذلك في مكتبة مزدحمة.

‏‎ثانياً - تعليم ما تعلمته!

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تفهم حقاً ما درست، هو محاولتك شرح مادرسته لشخص آخر، إذا لم تجد شخصاً يستمع إليك، تخيل أن أمامك شخصاً واشرح له!

ثالثاً - إنشاء الخرائط الذهنية:

القدرة على ربط المعلومات ليست فقط أسهل طريقة لتذكرها، بل هي وقود الإبداع والذكاء، ولستيف جوبز مقولة شهيرة "الإبداع هو مجرد ربط الأشياء"!
فالخرائط الذهنية أو خرائط العقل هي وسيلة سهلة لربط الأفكار مع بعضها عن طريق إنشاء لمحة بصرية من ربط معلومات مختلفة.

رابعاً - سجل ملاحظاتك الخاصة بِك بلونٍ مختلف!

الملاحظات والاستنتاجات الخاصة تمثل حلقة وصل بين ذاكرتك وبين المعلومة، خاصةً إذا سجلتها بلونٍ مختلف

خامساً - قم برسم المخططاتِ والأشكال:

رسم المخططات يساعدك على تصور المعلومات التي يصعب وصفها، وهذا يُنشِئ ذاكرة بصرية في عقلك تمكنك من التذكر واستدعاء المعلومة بسهولة في الامتحان، وهو أمر هام في مواد مثل البيولوجيا والفيزياء والهندسات.

سادساً - امتحن نفسك بحل أسئلة الامتحانات السابقة:

للمساعدة في تدريب الدماغ على استرجاع المعلومات، وللتهيئة النفسية، لحالة تشبه الامتحان، ولاختبار فهمك عن طريق استخدام أسئلة السنوات السابقة المتاحة، كما بإمكانك وضع أسئلة على الفقرات والاجابة عليها.

سابعاً - كافئ نفسك !

هناك العديد من الطرق لدمج نظام المكافأة مع عادات الدراسة، وإليك طريقة بسيطة لتحفيز نفسك للدراسة: مع انتهاء كل فصل أو فقرة تدرسها، خذ قطعة صغيرة من الحلوى أو الفاكهة مثلاً!

ثامناً - خذ فواصل واستراحات منتظمة:

عندما تجهد عقلك، تحتاج إلى أن تأخذ راحة دراسية منتظمة لمساعدة الدماغ على استيعاب المزيد من المعلومات، ولإبقاء الدافع والتركيز أثناء الدراسة.
خذ استراحة قصيرة بعد 45-50 دقيقة من الدراسة لأن التركيز سيكون ضعيفاً بعد هذه الفترة.

تاسعاً - لا تفتح حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو قم بإغلاقها مؤقتاً!


عاشراً - لا تبقى مستيقظاً طوال ليلة الامتحان:

تأكد من الحصول على قسط كافٍ من الراحة في الليالي التي تسبق الامتحانات، فعندما تنام عقلك يستوعب المعلومات التي تعلمتها أثناء الدراسة، والحصول على ليلة نوم جيدة سوف تساعدك على تذكر تلك الصيغ الرياضيات والمعلومات اللطيفة التي تحتاج لها في الامتحان.

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه