تعرفوا على STAR الجراح الآلي الجديد !

تعرفوا على STAR الجراح الآلي الجديد !


في الآونة الأخيرة توالت الكثيرُ من الأخبار تتحدث عن أن الآلة قادرة يوماً ما على أن تحل محل الإنسان في الوظائف المتعددة من النقل الآلي إلى الصحافة الآلية...إلخ، ووصل الأمر حتى المجال الصحي، ولكن البعض يرى أنه من الحكمة أن تبقى المجالات المتخصصة مثل الرعاية الصحية بمنأى عن الثورة الآلية والذكاء الاصطناعي.

لكن ربما لا، ففي الولايات المتحدة طور العلماء جراح آلي صمم خصيصاً من أجل خياطة الأنسجة المرنة، و باختبار هذه الآلة يجب أن تثبت قدرتها على العمل بشكل مستقل تماما عن التحكم الإنساني بها، وهذا ما نجحت به بالفعل عند اختبارها على الحيوان.

مع أن الجراحات القائمة على استخدام ‫الروبوت‬ موجودة منذ سنين؛ إلا أن الإنسان الآلي لم يكن قادراً على التعامل مع النسيج المرن وغير الثابت و لكن هذا النظام الجديد و المسمى (Smart Tissue Autonomous Robot) أو اختصاراً STAR ذكي كفاية ليواجه صعوبات التعامل مع هذا النوع من الأنسجة.


و لاختبار STAR قام العلماء بمقارنة عمله مع عمل جراح متمرس و ذلك باستخدام نسيج لحيوان ميت و آخر حي ولكن مخدر، وكانت النتائج مقارنة بين جودة الخياطة والوقت المستهلك و ايضاً عدد الاخطاء:
لقد تفوق الإنسان الآلي على الجراح في جودة الخياطة و قلة الأخطاء ولكنه أتى في المركز الثاني بالنسبة للوقت المستهلك حيث استغرق 35 دقيقه بينما الجراح استغرق 8 دقائق فقط !

ولكن هذه تعتبر بداية جيدة خاصة مع الدقة العالية لهذا الآلي و ايضاً الاحتياج الشديد لهذا النوع من الجراحات فالباحثون يقدرون عدد هذه العمليات ب 45 مليون عملية سنوياً في الولايات المتحدة فقط.

ومع ذلك فإن العلماء يقولون أن السرعة المسجلة لم تكن آخر قدرة STAR و أنه يمكن أن يعمل بشكل أسرع بكثير من ذلك، ولكنهم في هذا الاختبار كان التركيز علي الدقة و الإتقان.

أما الآن فالباحثون يتطلعون لشريك تجاري يمكنهم من إدراج هذه التقنية بالمستشفيات، ويتوقعون مشاركة STAR في الجراحات في خلال عامين اذا سارت الامور بشكل جيد.

و لكن تبقى تلك المشكلة الصغيرة في الشرح للمرضى بان هذا الآلي يعمل بشكل مستقل و ليس تحت تحكم الأطباء.. فلازال الناس لايثقون بالسيارات ذات التحكم الآلي فمابالك بإنسان آلي يجري عملية جراحية.

المصدر:
sciencealert.com

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه