كريات الدم البيضاء الحمضية أو الحمضات

كريات الدم البيضاء الحمضية أو الحمضات (Eosinophils)


هي من نوع كريات الدم البيضاء المحببة، ويتميز هذا النوع بوجود حبيبات مختلفة في الهيولى عند النظر إليها تحت المجهر، وهذه الحبيبات عبارة عن إنزيمات مرتبطة بالغشاء ولها عدة وظائف كهضم الأجسام الغازية.

وهناك ثلاثة أنواع من خلايا ‏الدم‬ البيضاء المحببة:
الخلية المتعادلة (Neutrophil)، والخلية القاعدية (Basophil)، والخلية الحمضية (Eosinophil).
وتتكون جميعها في نخاع العظام الأحمر (Bone marrow)، ويرتبط اسمها باسم الصباغ المستخدم لتلوينها أثناء كشفها.

وأما وظيفتها فتخلتف من نوع لآخر، إذ تلعب الخلايا المتعادلة دوراً في مهاجمة الجراثيم والفطريات في حين يكون للخلايا القاعدية دور في الحساسية والتفاعلات التحسسية.

الخلايا الحمضية أو كريات الدم البيضاء الحمضات Eosinophils :

فقد اكتشفت لأول مرة في عام 1879،وأثناء تحديدها في الدراسات المختبرية لوحِظَ ميلها لامتصاص الصبغة الحمراء، يوزين Eosin، لذلك سميت بهذا الاسم (Eosinophil)، وتكون نواتها ثنائية التفصص وردية اللون وعمرها بين 8-12 يوم.
ولها وظيفتين مختلفتين في ‫‏الجهاز‬ المناعي، فهي تُدمِر الديدان والطفيليات مثل الجيارديا والدبوسية الغازية، ولها دور في إنشاء استجابة التهابية، وفي إحداث تفاعلات الحساسية.

وتتشكل الحمضات حصراً في نخاع العظام (Bone marrow) حيث يستغرق نضجها حوالي 8 أيام، قبل أن تنتقل إلى الأوعية الدموية، وربما تمضي مدة 8 إلى 12 ساعة قبل أن تصل في النهاية إلى الأنسجة المحددة.

ويعتبر ‏بروتين‬ انترلوكين 5 (IL-5) العامل المساهم والمنشط لنمو الحمضات، فعندما يغزو الطفيلي الأنسجة السليمة، فإن كيمياء التغيرات النسيجية تُطلِق ما يشبه إشارة للمساعدة، هذه الإشارة تجذب الحمضات المليئة بالسموم والإنزيمات الفتاكة مثل Lyzosome، وتنتقل كريات الدم الحمضية إلى موقع الإصابة، فتهاجم الطفيلي، ومن خلال إفراز الأنزيمات والبروتينات تهضم الكائن الحي المتسبب في المشكلة، كما تشاهدون في الصورة المتحركة.


المصادر:
merckmanuals.com
cincinnatichildrens.org
eosinophilicesophagitisresource.org

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه