ثمانية نصائح لِتَعلُم الإنجليزية بسهولة !

ثمانية نصائح لِتَعلُم الإنجليزية بسهولة !


كيف تتعلم الإنجليزية؟

1- تحدَّثْ دون خوفٍ

أكبرُ مشكلةٍ تواجهُ الناسَ في تعلُّمِ اللُّغة الإنجليزيةِ هي الخوفُ من الوقوعِ في الخطأِ أثناءَ التحدُّثِ، الخوفُ يكونُ من نطقِ الكلماتِ بشكلٍ صحيحٍ، أو أنَّهم يتوهَّمونَ أنَّهم أغبياءُ إذا أخطأوا في النُّطقِ، مِمَّا يدفَعُهُم لعدمِ التحدُّث مطلقاً.
لا.. لا تفعلْ هذا، أسرعُ وسيلةٍ لتعلُّمِ الشيءِ هو القيامُ بمحاولةٍ لتعلُّمهِ، مرَّةً و أُخرى حتَّى تصيبَ الهدفَ، ومثل أيِّ شيءٍ آخر تعلمُ اللغة الإنجليزية يتطلَّبُ التطبيقَ، لاتدعْ مخاوفاً قليلةً توقفكَ عن ما تريدُ تحقيقه.

2- استعملْ كلَّ مصادرك

حتى لو كنتَ طالباً في مدرسةٍ لتعليمِ اللغة الإنجليزية، فإنَّ هذا لا يعني أنَّك لا تستطيعُ تعلُّمَ اللغةِ من وسائلَ و أماكنَ أخرى، استعمالُ العديدِ من المصادرِ والطرقِ والوسائلِ بقدرِ المستطاعِ سيجعلُ تعلمَ اللغةِ يكونُ بشكلٍ أسرعَ.
هناكَ الكثيرُ منَ المصادرِ يمكنكَ أنْ تطوِّرَ لغتكَ الإنجليزية مِن خِلالها.. لذلك لا يتوجَّبُ عليكَ أنْ تحصرَ نفسكَ في مصدرٍ واحدٍ أو اثنينِ فقط، الإنترنت على سبيلِ المثالِ مصدرٌ رائعٌ عملياً وبالنِّسبة لدراسِ اللغة يعتبرُ مصدراً مثالياً.

3- حاصرْ نفسكَ باللغةِ الإنجليزيةِ

الطريقةُ الأفضلُ على الإطلاقِ لتعلُّمِ اللغةِ الإنجليزيةِ هي أن تحاصرَ نفسكَ بها، سجِّلْ ملاحظاتكَ باللغةِ الإنجليزية، ضع كتباً إنجليزيةً في غرفتك، استمع إلى إذاعاتٍ تتحدث اللغة الإنجليزية، شاهد الأخبار باللغة الإنجليزية، الأفلام والقنوات التلفزيونية باللغة الإنجليزية، تحدث باللغة الإنجليزية مع أصدقائك كلما أتيحت لك الفرصة، وكلُّ ما حولك عبر عنهُ بهذهِ اللغة، ستتعلمُ بشكلٍ سريعٍ ومن المحتمل أنكَ ستجدُ نفسك تستخدمُ اللغة حتى أثناءَ التفكيرِ.

4- استمع إلى أصحاب اللغةِ الأصليين

هناك الكثيرُ من معلِّمي اللغة الإنجليزية الذين تعلموها على أساسِ أنها لغةٌ ثانيةٌ لهم قبلَ أنْ يستطيعوا تدريسها على كل حال، هناك عدة أسبابٍ تجعلُ المدارسَ تُفضلُ استجلابَ مدرسين من أصحابِ اللغةِ الأم منها، أنهم يتحدثون بإنسيابيةٍ طبيعيةٍ مما يجعلُ الطلابَ يقلدونهم مما يجعلهم يصلونَ إلى هذهِ الإنسيابيةِ بشكلٍ مريحٍ.

5- مشاهدة الأفلام الإنجليزية الهادفة والتلفازِ

هذه ليست طريقةٌ مسليةٌ فحسب، بل مفيدة وأكثرُ فاعليةً وتأثيراً، بمشاهدة الأفلام العلمية الإنجليزية أو ذاتِ العناوينِ الثانويةِ البارزةِ باللغةِ الإنجليزيةِ، يمكنك أن توسعَ محصلةَ الكلماتِ والإنصاتِ إلى إنسيابيةِ النطقِ من الممثلين، إذا أنصتْتَ إلى نشراتِ الأخبارِ يمكنكَ أيضاً أن تسمع لكناتٍ لغويةٍ مختلفةٍ.

6- الاستماعُ إلى الأغاني الإنجليزية التعليمية

ممكنٌ أن تكونَ وسيلةً مؤثرةً جداً في تعلمِ اللغة الإنجليزية، في الواقع، إنَّها مستخدمةٌ في تطويرِ الإستيعابِ، وأفضلُ وسيلةٍ للتعلمِ عبر سماع الأغاني هي الحصول على كلمات الأغنية مكتوبة، وقراءَتُها قبلَ سماعِ الأغنيةِ و أثناء سماعها، هناك العديدُ من المواقعِ على الإنترنت تقدمها مع كلماتها ومفرداتها، بهذه الطريقةِ يمكنك أن تمرنَ مهارةَ الاستماعِ والقراءةِ في نفسِ الوقتِ، وإنْ أحببتَ أن تغنِّي بنفسك فذلك حَسَنٌ.

7- ادرس قدر المستطاعِ

بدراسةِ قواعدِ اللغةِ والكلماتِ وتطبيقِ التمارينِ فقط، يمكنكَ أن تطوِّر معرفتك بأي لغةٍ.

8- قُم بالتمارينِ والاختباراتِ

الكثيرُ من الناس يعتقدونَ أنَّ القيام بالتمارين وأداءِ الاختبارات أمراً ليسَ مسلياً، على كل حال، بإنهاء التمارين وأخذ الاختبارات يمكنك حقاً أن تطورَ لغتك. أحد أهم أسباب القيام بالتمارين والاختبارات هو أنها تعطيك فرصة المقارنة بين علاماتك المستقبليَّة مع العلامات السَّابقة، مقارناً ما أخذته أمساً مع ما أخذتهُ قبلَ شهرٍ أو ستةَ أشهر، ولتدركَ كيفَ تغيرَ مستواكَ وكمْ تعلَّمتَ، إذا لم تقُمْ باختبارِ نفسك، لن تعلمَ مدى استمراركَ في تحصيلِ اللغةِ.

مصدر الصورة

تدقيق لغوي: محمد طحان

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه