مستكشف المريخ القادم من ناسا ربما يحظى بمُرافِق جوي !

مستكشف المريخ القادم من ناسا ربما يحظى بمُرافِق جوي !


الطيرانُ على المريخِ يشكلُ تحدياً، فضغطُ الغلافِ الجويِّ للمريخِ يكافِئُ 1% فقط من ضغطِ الغلافِ الجويِّ الأرضيِّ؛ لكن ناسا تخطط لخوض هذا التحدي بطائرةُ هليكوبتر صغيرة ستعملُ كماسحٍ جويٍّ ومُصورٍّ مرافِق لمستكشفِ المريخِ 2020!

وبسبب الضغط الجوي المختلف للمريخ، فإن الطائرةُ تحتاجُ شفراتٍ أكبرَ نسبياً مقارنةً بحجمِ جسمها.

مايك ميكام "Mike Meacham" مهندس ميكانيكي في مختبر ناسا للدفعِ النفَّاثِ (JPL) يشرح لنا عن المشروع، وعن طريقة عمل أيٍّ من هذه الطائراتِ المروحية قائلاً:
" تدورُ شفرات الطائرة مكونةً قوةً رافعةً بسبب كثافةِ الغلاف المحيط، فمتى خسرتْ هذه الكثافةَ يجبُ على الشفرات أن تدورَ أسرعَ أو أن تكونَ هذه الشفراتُ أكبرَ أو أن تكونَ الطائرةُ أخفَّ وزناً ".

المروحية (الهليكوبتر) ستكون أول مركبة تحلقُ خلال الغلافِ الجويِّ المريخيِّ الرقيق، وقد تم اختبار هذه المروحيةِ في مختبرِ ناسا للدفع النفَّاثٍ (JPL) حيث بلغ حجمها 2.2 باوند مكعَّب تقريباً أي كحجم صندوقِ المناديلِ مع شفراتٍ بطول 3.6 قدم من الطرف إلى الطرف.

إذا أبلَت الطائرة جيداً، طائرة الهيلوكبتر ستُحمَل على ظهرِ متنِ مسبارِ المريخِ القادمِ 2020، ثمَّ ستنفصلُ عن المركبةِ بعد الهبوطِ.

ناسا ستستعملُ الطائرةَ العاملةَ بالطاقةِ الشمسيةِ التي ستجهِّز بنوعِ كاميرا احترافيَّةٍ (GoPro) لمسحِ واستكشافِ الطرقِ الآمنةِ والسالكةِ للمركبةِ المريخيةِ، وستحصل على طاقةٍ كافيةٍ لتحلِّق دقيقتَينِ إلى ثلاثِ دقائقٍ في اليومِ الواحدِ مغطيةً مساحةَ 550 ياردة بالطلعةِ الجويةِ الواحدةِ.

"لأن هذا الشيءَ سيقلعُ كل يومٍ و يهبط كل يومٍ، يجبُ أن نتأكَّد من وجودِ نظامِ هبوطٍ مقاومٍ للرصاص، فإنَّ الهبوطَ أخطرُ جزءٍ من أيِّ مهمة" قال Bob Balaram كبير مهندسِي أنظمةِ التنقلِ والروبوتاتِ في مختبر الدَّفعِ النفاثِ (JPL).

ناسا تأملُ أن الهليكوبتر قد تسمحُ للمركبةِ بتغطيةِ مساحة  في اليومِ الواحدِ ثلاثِ مراتٍ أكبر عن فرقِ التحكمِ الأرضية التي تعتمد على كاميراتِ المركبة المريخية البرية، والصور من الأقمارِ الصناعيةِ التي تحددُ المسارات.

يقول جيم غرين "Jim Green" رئيسُ قسمِ علوم الكواكبِ في ناسا؛ متحدثاً لِلُجنةٍ استشاريةٍ علميةٍ الأسبوعَ الماضي:
"بوساطة المروحية، يمكنكَ بناءُ خرائطَ طرقِ المرتفعاتِ التضاريسيَّةِ بشكلٍ أكبر"

وأضاف غرين "Green": "المروحيةُ ستعملَ كالمصورِ الرسميِّ للمركبةِ، آخذةً صورَ (سيلفي) للمركباتِ إلى مستوى جديدٍ".

المصدر:
seeker.com

تدقيق لغوي: محمد طحان

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه