ستُ أسرار للنجاح تعرفوا عليها الآن!

ستُ أسرارٍ للنجاح تعرفوا عليها الآن!


جميعنا يحب أن يكون ناجحاً سواء في الدراسة أو الحياة، إليكم في هذا المقال 6 أسرار مضمونة للنجاح!

1- تحديد ‫‏الهدف‬:

ضع لنفسك هدفاً واضحاً سامياً من دراستك، تنفع به الناس، لا تجعل هدفك (موضة) تغيره كل يوم، كن عالماً مثل ابن الهيثم أو أديسون أو أحمد زويل، ولا تكن مهرجاً، وتذكر (خير الناس أنفعهم للناس)(1).

2- ‫‏الإرادة‬ والتصميم:

كن حازماً في سبيل تحقيق النجاح إياك والتراخي والتأجيل لأن الأعمال والدروس تتراكم ويصبح من الصعب تعويضها، وكلما ضعفت عزيمتك تذكر أمامك الهدف الذي وضعته نصب عينيك، تذكر (الإرادة القوية تقصر المسافات)(2).

3- تنظيم ‫‏الوقت‬:

نظم وقتك، وقدِّر وقتك وقسمه بشكل صحيح واجعل الأولوية للدراسة فيه، وتذكر أغلق التلفاز، التلفاز أكبر مخدر للحواس وأكبر مضيعٍ للوقت، وقد وُجِد لتسلية وترفيه الشعوب التي تقدمت وحققت أهدافها وليس للشعوب التي تأخرت عن ركب الحضارة بعد أن بلغت القمة!

4- التحضير و التخطيط‬:

يجب أن تخطط لتصل للنجاح، النجاح يبدأ بالتحضير الصحيح و وضع خطة للدراسة، تذكر الدراسة وسيلة لتحقيق النجاح والنجاح وسيلة لتحقيق الهدف، ضاعف جهودك للوصول إلى هدفك في الوقت المحدد، وتذكر (اعقلها وتوكل)(1).

5- ‫‏الحب‬ والشغف:

هل هناك سبب لتحب الدراسة؟
نعم؛ ادرس لترقى لاتدرس لتنجح فقط، العلم* هو الذي يسمو بالأمم، تذكر (الْعِلْـمُ يَـرْفَـعُ بَيْتًـا لا عِمَادَ لَهُ.......وَالْجَهْلُ يَهْدِمُ بَيْتَ الْعِزِّ والشَّرَفِ)(3).
الشغف هو أن تحب ما تعمل، متى نحب ما نعمل؟ عندما يكون اختيارنا ورغبتنا، ًلكن ماذا لو لم يكن اختيارنا؟
لا بأس فقد ينتفع الناس من علمك هذا حتى لو لم تحبه، عندما تضع نصب عينيك أنك ستفيد مجتمعك وأهلك ووطنك بعلمك فعليك أن تبدع، وتذكر (إذا لـم تـزد عـلى الـحياة شـيئاً فـأنت زائـد عـليها)(4).

6- ‫الإتقان‬:

بكل الأحوال عليك بالإتقان، أتقن دراستك وعملك مهما كان صغيراً، لأن اتقان الدراسة أسهل طريقة للاستذكار، كما أن الماكينة (الآلات) الألمانية لم تأخذ سمعتها الطيبة إلا لأنها متقنة الصنع، تذكر أيضاً (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)(1).
مع تمنياتنا للجميع بالتفوق والنجاح.
_______________
*العِلم: كافة مجالات العلوم النظرية والتطبيقية التي تنهض بالأمم فكرياً ومادياً.
(1) أحاديث شريفة عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام
(2) من أقوال نابليون بونابرت
(3) للشاعر أحمد شوقي
(4) من أقوال مصطفى الرافعي

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه