عشر حقائق لا تعرفونها عن الأسنان

عشر حقائق لا تعرفونها عن الأسنان

  1. مينا الأسنان أقوى وأصلب مادة في جسم الإنسان وذلك لأنها تمثل القشرة الخارجية للسن ومهمتها مضغ وطحن جميع أنواع الأطعمة مهما كانت صلابتها ولا يعني ذلك أنها لا تقهر بل تتعرض للكسر.
  2. يملك كل إنسان طبعة أسنان مختلفة عن غيره تماماً مثل بصمات الأصابع. حتى التوائم لا تمتلك أسناناً متطابقةً بل توجد اختلافات صغيرة و أصبحت هذه الخاصية تستعمل في الطب الجنائي للتعرف على الهوية عبر بصمة الأسنان في حال تعذر الحصول على بصمات الأصابع.
  3. يغير الإنسان وسائر الحيوانات أسنانهم مرةً واحدةً في حياتهم فتسقط اللبنية لتحل محلها الأسنان الدائمة لكن هناك كائنات تغير أكثر من مرة مثال سمك القرش الذي يتجدد طقم أسنانه كل أسبوعين تقريباً.
  4. السن هو العضو الوحيد بالجسم الذي لا يمكنه إصلاح نفسه ذاتياً إذا أُصيب بأضرارٍ خفيفةٍ عكس باقي أعضاء الجسم لذلك إن كسر سنك او أصابه التَّسوسُ فيجب زيارة الطبيب لإصلاحه.
  5. بعض الأشخاص يولدون بأسنانٍ ناقصةٍ خاصة أضراس العقل و بدرجة أقل القواطع الجانبية والأضراس ذات الترتيب الثاني في الفم.
  6. ما يظهر من السن لا يمثل كل السن بل حوالي ثلثه الباقي من جذور موجود تحت اللثة، من هنا وجب الحفاظ على سلامة اللثة.
  7. يملك الإنسان البالغ 32 سناً باحتساب ضروس العقل (8 قواطع 4 أنياب 8 أضراس صغيرة و 12 ضرسا طاحناً).
  8. اصفرار الأسنان قد يترجم تقدماً في السن إذ ليس دائماً يكون الاصفرار نتيجة مرض أو عيب بل قد يكون مجرد علامة على تقدمك في السن لأن طبقة المينا المسؤولة عن اللون الأبيض تهترِئُ وتفقد سمكها وصلابتها مع الزمن.
  9. الطبقة الجيرية (البلاك) السَّميكة التي تعلو السن هي عدو الأسنان الأول، وخاصةً عند عدم تنظيفه جيداً، وهي المتسبب بالتسوُّس و بالتهابات اللثة، لذا من المهم العناية بصحة الأسنان حتى لاتتلف.
  10. ينتج جسمك قرابة 1.5 ليتر كحدٍّ أقصى من اللعاب يومياً و اللعاب مهمٌ جداً لصحة أسنانك ويلعب دوراً في تسهيل انزلاق بقايا الأطعمة من على سطح الأسنان وتحميها من تكون الطَّبقةِ الجيريةِ فوقَها.


المصادر:
healthline.com
studiodentaire.com
shrewsburydentist.com

تدقيق لغوي: محمد طحان

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه