خمسة عشرة حقيقة عن النوم‬ لا تعرفها !

خمسة عشرة حقيقة لا تعرفها عن ‫‏النوم‬ !


  1. الإنسان هو الثديي الوحيد الذي يؤخر نومه بإرادته، والنوم بالنسبة للإنسان لايقل أهمية عن الغذاء أو التمارين الرياضية 
  2. يحتاج البالغون من 7-9 ساعات للنوم في الليلة الواحدة، بينما البعض تكفيه 6 ساعات فقط ليعملوا بعدها بنشاط، في حين هناك أشخاص لا يعطون أوج عطائهم إلا بعد 10 ساعات نوم!
  3. يحتاج الاطفال حديثي الولادة مابين 14 إلى 17 ساعة نوم في اليوم، على فترات غير منتظمة يتخللها ساعة إلى 3 ساعات يبقون فيها مستيقظين!
  4. عندما يتم وضع الرضع في سريرهم وهم يشعرون بالنعاس؛ فإن ذلك بمثابة المهدئ النفسي ما يجعلهم يستغرقون في النوم لوحدهم، ويعودون للنوم خلال الليل تلقائياً.
  5. نشعر بالتعب بشكل فطري في وقتين مختلفين: الثانية ليلاً والثانية ظهراً، ونصاب بخمول وضعف في الإنتباه غالباً بعد الغداء !
  6. هناك اختلافات فردية في حاجاتنا للقيلولة، فبعض البالغين والأطفال يحتاجون إلى القيلولة ولكن الأغلبية من المراهقين تكون قيلولتهم بعد الظهر؛ لأنهم لم ينالوا القسط الكافي من النوم خلال الليل.
  7. الجسم لايتكيف مع عمل المناوبات مطلقاً، وبالعودة للتصنيف العالمي لاضطرابات النوم، فإن عمال المناوبات يواجهون خطراً متزايداً من أمراض متأصلة مثل:الأمراض الوعائية القلبية، والمعدية المعوية، وحتى العصبية !
  8. يلعب عامل العمر دوراً في زيادة معدلات الأرق، فتنخفض ساعات النوم مع تقدم العمر، وغالباً ما يكون الأرق واضطراب النوم متعلقاً بظروف طبية، أو شرب المنبهات التي تحوي الكافيين أو ممارسة الرياضة مباشرةً قبل النوم !
  9. الشخير هو السبب الرئيسي في اضطراب النوم لزهاء 90 مليون بالغ أمريكي !
  10. يُسجل الأشخاص المطلقون والأرامل والمنفصلون صعوبة أكبر في النوم (الأرق)
  11. أيضاً تلعب مواسم وفصول السنة دوراً في اضطراب النوم، من خلال تغيير نمط الضوء والظلمة ودرجة الحرارة خاصةً التي تحدث عند تبدل الفصول مثل اقتراب الشتاء !
  12. يعتقد بأن 36% من السائقين الأمريكيين يغشاهم النعاس أثناء القيادة، ويتوقع أن أحد الأسباب الرئيسية للنعاس المفرط بين الأمريكيين هو النقص في ساعات النوم المفروضة !
  13. في الولايات المتحدة رفع بعض الموظفين شكاوى على أصحاب العمل ليسمحوا لهم بأخذ قيلولة أثناء فترات الاستراحة ، ونتيجةً لهذا فإن 16% من أصحاب العمل هيأوا الأماكن المناسبة للقيام بذلك !
  14. إن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم هم الأكثر عرضة لإمتلاك شهية أكبر، بسبب هبوط مستوى الليبتين leptin المنظم للشهية؛ ما يؤدي إلى زيادة الشهية عندهم !
  15. أظهرت بعض الدراسات نتائج جيدة في قدرة الميلاتونين melatonin على تقليص الوقت اللازم للشعور بالنعاس، والتقليل من معدل اليقظة.
مصدر المعلومات
sleepfoundation.org

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه