ماذا يعني خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي للعلم والعلماء ؟

ماذا يعني خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي للعِلم والعلماء؟


في عملية تصويت تاريخية جرت يوم 23 حزيران 2016، صوت 52 % من الناخبين البريطانيين لصالح الخروج من الإتحاد الأوروبي.

وفي وقت مبكر من صباح يوم التصويت؛ عبَّر العلماء والباحثون في كل أنحاء العالم عن ردود افعالهم تجاه هذا التصويت، ومن ثم نتيجته التي جعلت الكثير من العلماء والباحثين يشكون في مستقبل أعمالهم، والتمويل اللازم لها، والتعاون وغير ذلك الكثير مما سيفقده العِلم.

في الواقع، كان معظم العلماء ‫‏ضد‬ خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، فوفقاً لإستطلاع الرأي الذي نشرته مجلة نيتشر Nature في مارس الماضي، والذي شارك فيه ما يقرب من ألفي باحث من الباحثين الذين يعيشون في الاتحاد الأوروبي (داخل وخارج بريطانيا)، صوت 83 % من المشاركين لصالح بقاء بريطانيا جزءً من الاتحاد الأوروبي، وأن الخروج سيضر العلم في بريطانيا، وفي الاتحاد الأوروبي ككل.

ففي ‏رسالة‬ لصحيفة التايمز اللندنية حذر فيها العلماء - بما في ذلك ثلاثة من الحائزين على جائزة نوبل والمعهد الفلكي الملكي- من أن أي تهديد لحرية الحركة العلمية يمكن أن تؤثر بشدة على الأبحاث في بريطانيا، كما أثارت الرسالة المخاوف بشأن استقطاب العلماء الشباب، وتأمين التمويل والتعاون في المستقبل.

المركز الإعلامي للعلوم (The Science Media Centre) وهو منظمة مؤتمر صحفي للقضايا العلمية في بريطانيا، طلبَ عدداً من خبراء العلم للمشاركة في الإستفتاء الذي أجراه، والتي أظهرت نتائجه خيبة أملهم والتشكيك في مستقبل البحث العلمي في بريطانيا.

رئيس الجمعية الملكية البريطانية Venki Ramakrishnan قال:
"كانت إحدى نقاط القوة الكبرى للبحوث البريطانية طبيعتها الدولية، ونحن بحاجة إلى مواصلة الترحيب بالباحثين والطلاب من الخارج وأي فشل في الحفاظ على التبادل الحر للأشخاص والأفكار بين بريطانيا والمجتمع الدولي بما في ذلك أوروبا؛ يمكن أن يضر بشكل خطير".

‏ستيفن هوكينغ‬ كان أيضاً من بين أكثر من 150 عضو في الجمعية الملكية الذين دعوا لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، بحجة أن الخروج يمكن أن يكون "كارثة للعلوم".

والآن كيف عبر العلماء عن رأيهم في تغريدات على ‫‏تويتر‬؟

ردود الأفعال كانت مماثلة على وسائل التواصل الاجتماعية، حيث غرَّد عبر منصة تويتر العديد من المبدعين والعلماء الذين تقاسموا همومهم وردود الفعل حيال التصويت و منهم:

  1. هانا ويكفورد Hannah Wakeford (عالمة الفيزياء الفلكية في وكالة ناسا لابحاث الفضاء): "اليوم هو يوم حزين للعلوم والتعقل"
  2. مجلة الطبيعة Nature Magazine : "الباحثون يعانون من الأصوات التي تدعو بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي"
  3. ستيفن هول Stephen Hall (رئيس الوفد البريطاني إلى اللجنة الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو): "مشلول، يوم حزين لبريطانيا والاتحاد الأوروبي والعلوم، العمل الشاق لإعادة الإعمار يبدأ الآن، وتوفير الأمل للمستقبل"
  4. مارك ريد Mark Reed (استاذ الابتكار في التقنية الاجتماعية): "هذا هو يوم مظلم جداً للبحث البريطاني"
  5. إد يونغ Ed Yong (كاتب علوم في مجال المحيط الأطلسي ومدوِن في ناشيونال جيوغرافيك): "إنني مهاجر، لقد عشت في المملكة المتحدة لمدة 22 عاما، منها 11 عام كمواطن، ولم يسبق لي ان شعرت بغير مرحب به كما أشعر الآن"
  6. جون بتروورث Jon Butterworth (استاذ الفيزياء في كلية لندن الجامعية): "لأصدقائي البريطانيين،الاصدقاء في الاتحاد الأوروبي، الأصدقاء في اسكتلندا وإيرلندا، الاصدقاء الشباب، أطفالي، أنا جداً آسف لذلك"
  7. بريان وليام جونز Bryan William Jones (عالم أعصاب): "التصويت للخروج البريطاني والحزب الجمهوري الأمريكي المسيطر على الكونجرس الأمريكي يقومون بعمل هائل في دفع العلوم والبحوث للعودة إلى العصور المظلمة"
حسناً يبدو أن خروج بريطانيا‬ من الإتحاد الأوربي لن يكون لصالح العلم والعلماء !

المصدر:
livescience.com

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه