ما هي جسور الأسنان ؟

ما هي جسور الأسنان ؟ وما وظيفتها وفوائدها ؟ وما أنواعها ؟


يعتبر العرب مِن أوائِل من فكّر بإنشاء التركيبات السنية؛ حيث كانوا يقومون بتشبيك ضرسين صحيحين وضرسين متحركين، وذلك من أجل الحركة الوظيفية ولغاية تجميلية، وكانوا يستخدمون المبارد والمجارد لصنع الجسور، ومِن أشهر الأطباء في العصور القديمة الذين قاموا بتركيب جسور الأسنان الزهراوى وابن سينا وغيرهم، فما هي جسور الأسنان؟ تعالوا نتعرف عليها سويةً.

ماهي جسور الأسنان؟

جسر الأسنان هو طريقة لسد فراغ أحدثه غياب سن أو اكثر في الفم، وهو يتكون من تاجين اصطناعيين يتم تثبيتهما على الأسنان الطبيعية المحاذية للفراغ من كل جهة ووسطهما سن اصطناعية أو أكثر (حسب حجم الفراغ) التي تعوض السن الناقص، كما يمكن تثبيت هذه البدائل الاصطناعية على زرعات سنية بدل الأسنان الطبيعية.

كيف يتم صنع جسور الأسنان ؟

يتم صنع هذه الجسور الاصطناعية من الذهب أو مزيج معدني (سبائك معدنية) أو الخزف (Porcelain) أو السيراميك أو من مزج هذه المواد معاً.

ما هي فوائد جسور الأسنان ؟

  1. إعادة بناء ابتسامة جميلة.
  2. استرجاع القدرة على المضغ والنطق التي قد تختل عند فقد الأسنان.
  3. الحفاظ على بنية الوجه.
  4. توزيع جيد و متوازن لقوى المضغ بعد تعويض الأسنان الناقصة.
  5. تجنب تحرك الأسنان المتبقية على جانبي الفراغات من أماكنها.

أنواع جسور الأسنان

  1. التقليدية: التي تعتمد في تركيبها على تاجين مثبتين على ركيزتين أو دعامتين على جانبي المكان الفارغ سواء كانت الدعامتان اسنان طبيعية أو زرعات سنية وهو الأكثر تداولاً
  2. الجسر المجنح (cantilever): عندما تكون الدعامة التي سيثبت عليها التاج البديل من جانب واحد فقط، وتستعمل عادة لتعويض سن واحد مفقود.
  3. جسر (Maryland): يتكون من أسنان اصطناعية بديلة مصنوعة غالباً من مادة بلاستيكية على قاعدة معدنية و بجناحين معدنيين على جوانبها يرتكزان على الأسنان الطبيعية الجانبية.
المصادر:
webmd.com
altibbi.com
midtowndentistry.com

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه