اكتشافُ كوكبٍ قزمٍ جديدٍ أبعدُ مِن مدارِ بلوتو !

اكتشاف كوكب قزم جديد أبعد من مدار بلوتو !


بلوتو ليس وحيداً تماماً كما كان يعتقد العلماء، هل كنت تعلم ذلك عزيزي القارئ ؟
فبُعيْدَ اكتشافِ علماءِ الفلكِ كوكباً قزماً جديداً مؤخراً؛ لم يعد بلوتو وحيداً !

وقد صرح العلماء أن هذا الكوكب القزم الجديد المُكتشَف والذي أطلق عليه اسم 2015 RR 245 هو أبعد بكثير من بلوتو، ويقع في حزام كويبر (وهو حلقة من الأجسام الجليدية وراء نبتون)، ويدور حول الشمس مرة كل 700 سنةٍ أرضيةٍ (في حين يكمل بلوتو دورةً واحدةً حول الشمس كل 248 سنة أرضية).

ويقول عضو فريق الاكتشاف ميشيل بانيستر من جامعة فيكتوريا في كولومبيا البريطانية في بيان :
" إن العالم الجليدي وراء نبتون يتتبع كيفية تشكل الكواكب العملاقة ثم انتقالها وخروجها من الشمس ، لقد سمحت لنا هذه العوالم بتجميع تاريخ نظامنا الشمسي!، ولكن هذه العوالم غالباً ما تكونُ صغيرةً وخافتةً لذلك فإنه من المثير جداً أن نجد واحد منها كبيراً ومشرقاً بشكلٍ كافٍ لنستطيع دراستهُ بالتفصيلِ ".


ولكن ماهي أهم المعلومات المتوفرة حالياًعن الكوكب القزم 2015 RR 245 ؟


  1. إنَّ حجم RR 245 غيرُ معروفٍ على وجه التحديد ولكن يعتقد الباحثونَ أنها تبلغُ حوالي 435 ميل (700كم) حيث أن بلوتو هو أكبر المقيمين في حزام كويبر الذي يبلغ قطره 1472ميل (2371كم).
  2. تم رصد RR 245 لأول مرة في فبراير من هذا العام ، في أنه من يتأمل الصور الملتقطة من قبل تلسكوب (كندا-فرنسا-هاواي) في هاواي والتي التقطت كجزء من المسح الخارجي المستمر لأصول النظام الشمسي، يلاحظ المتأمل وجود نقطةٍ من الضوء تتحرك ببطءٍ بحيث كان يجب أن تكون بعيدةً بمقدار ضعف بعد نبتون عن الشمس.
  3. مازال العلماء في طور دراسة تفاصيل مدارٍ بيضاوي الشكل للكوكب RR 245 ويظهر أن هذا الكوكب يقترب من الشمس بمقدار 34 وحدة فلكية (الوحدة الفلكية هي متوسط المسافة بين الأرض والشمس وهي حوالي 93 مليون ميل أو 150مليون كيلو متر)، ويقول الباحثون أنه سيكون في أقرب نقطةٍ له من الشمس في عام 2096.
  4. كما يشمل حزام كويبر كواكب قزمة أخرى منها إيريس وهوميا وماكيماكي.


المصدر:
space.com
الصورة:
Credit: Alex Parker/OSSOS team

تدقيق لغوي: محمد طحان

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه