العلماء ربما اكتشفوا لماذا الماء هو سر الحياة !

العلماء ربما اكتشفوا لماذا الماء هو سر الحياة, الماء هو الحياة, الماء هو سر الحياة, لماذا الماء هو سر الحياة

العلماء ربما اكتشفوا لماذا الماء هو سر الحياة !


الماء هو الحياة، فأينما نظرنا في هذا الكوكب، أو في العمليات البيولوجية أو الكائنات، جميعهم مكونة أجسامهم بنسبة كبيرة من الماء ويحتاجون إلى الماء لعملياتهم الحيوية، ولكن بالضبط ما الدور الذي يلعبه الماء يبقى غير واضحٍ، حتى الآن.

ولكن مجموعة من العلماء من جامعة ولاية أوهايو يعتقدون أنهم ربما أخيراً كشفوا السر وراء الماء، فالماءُ يلعبُ دوراً حاسِماً في تكوين البروتين، الذي هو عبارة عن سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية المطوية بطريقة محددة ودقيقة، ولكن وفقاً للدراسة الجديدة فإنها لا تستطيع أن تطوي نفسها دون الماء!

قال قائد هذه الدراسة دونغبينغ تشونغ (Dongping Zhong):
"لفترةٍ طويلة، حاول العلماءُ معرفةَ كيف يتفاعلُ الماء مع البروتينات، إنها مشكلةٌ أساسية تتعلق بِبُنيةِ البروتينات واستقرارها وحركيتها وأخيراً وظيفتها"

في هذه الدراسة، التي نشرت في هذا الأسبوع في موقع (Proceedings of the National Academy of Sciences)، أظهر الفريق كيف أن جُزئياتِ الماء الأصغر واﻷسرع تحيطُ بالبروتين وذلك عن طريق دفعهِ وسحبه ما يجعلها تنطوي بسرعة.

استعمل الباحثون نبضات ليزرية فائقة السرعة لأخذ لقطاتٍ لجزُئياتِ الماء وهي تقوم بهذا العمل وفي أثناء القيام بذلك لاحظوا تفاعل الماء مع سلاسل البروتين الجانبية، وكيف ترتبط الأجزاء و تفك ارتباطها مع بعضها البعض لتنثني.

و تابع "نحنُ نؤمن بأنه لدينا أدلةٌ قويةٌ ومباشرةٌ بأنه في نطاق زمني فائق السرعة (بيكو ثانية أو ترليون جزء من الثانية) سينظمُ الماء تقلبات البروتين، ولِفهمٍ أفضل للذي حدث، استعملوا المحاكاة الحاسوبية المُسندة إلى البيانات، و باتَ واضحاً أن البروتينات لا يُمِكن أن تنطوي إﻻ بطريقة محددة فقط وهي الطريقة التي تنتج عن صدم جزئيات الماء للسلاسل لتشكلها بشكل محدد.

وأضاف لقد اكتشفنا بأن الشكل النهائي للبروتين يعتمد على شيئين : الماء والأحماض الأمينية، نحن نستطيع أن نقول في الفترات الزمنية فائقة السرعة، تتحكم تقلبات الماء بتقلبات سطح البروتين، فجزئيات الماء تعمل مع بعضها البعض كشبكةٍ كييرةٍ لقيادةِ حركة البروتينات.

المصدر:
iflscience.com

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه