باحثون يحولون الورق إلى وقود حيوي باستخدام البكتيريا فقط !

باحثون يحولون الورق إلى وقود حيوي باستخدام البكتيريا فقط !


إن إعادة تدوير الورق المستعمل والصحف وتصنيعها على شكل ورق مقوى أو كرتون، ليس بالأمر الجديد، إلا أن فريقاً من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية ذهبوا أبعد من ذلك في استغلال الأوراق والصحف القديمة !

فقد تمكن فريقٌ بحثي في جامعة تولين (Tulane) الأمريكية بقيادة الدكتور هارشاد فيلانكار (Harshad Velankar)، تمكن من تحويل الورق والصحف القديمة إلى وقود حيوي نظيف، فبعد سلسلة من التجارب المخبرية توصلوا إلى سلالة من البكتريا تدعى (TU-103) قادرة على تحويل السيللوز الموجود في الورق إلى وقود حيوي نظيف (bio-fuel) من نوع بيوتانول (butanol).

ومادة البيوتانول تتفوق على مادة الإيثانول التي يشيع استخدامها في إنتاج الوقود الحيوي، وذلك لأنها تستخدم كوقود من دون الحاجة لإدخال تعديلات على المحركات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كمية أكبر من الطاقة وقدرة أقل على إحداث تآكل في الآلات.

نتائج هذا البحث تفتح آفاقاً جديدة لإنتاج الوقود النظيف، وفي حال تم استثمارها ستجد أطنان النفايات الورقية طريقة جديدة للاستفادة منها، ما يُمّكِن مستقبلاً من خفض انبعاثات الغازات من وسائل النقل والمركبات المسببة للاحتباس الحراري بشكل لا يصدق!

المصدر:
greenoptimistic.com

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه