ميكروسوفت تبتكر جهازاً يتنبأ بالأوبئة التي ينقلها البعوض قبل انتشارها !

ميكروسوفت تبتكر جهازاً يتنبأ بالأوبئة التي ينقلها البعوض قبل انتشارها !


الطبُ علمٌ عبقريٌّ لأنه يبحث لعلاج أكثر الكيانات تعقيدًا على سطح الأرض؛ الإنسان، ويتعامل مع الامراض، ويوفر لها الحلول منذُ أعوامٍ طِوال، ولكن في عصر التكنولوجيا فإنها دائمًا ما تلعب دوراً لمساعدةِ الطب.

مايكروسوفت تلك الشركة التي ارتبطت في أذهاننا بأجهزةِ الحاسوبِ والبرامجِ المتخصصة، جاءت لِتمهد الطريقَ للتنبؤ بالأمراضِ قبل انتشارها، وذلك عن طريقِ مشروعٍ جديدٍ اطلق عليه اسم (Project Premonitio).

إذ قامت شركة مايكروسوفت بتطوير مصيدةٍ للناموس أو البعوض للاستفادةِ من الدم الذي تحملهُ من البشرِ، لإيجاد عينةٍ عشوائيةٍ من أماكنَ مختلفةٍ وتحديد الفيروسات التي يحملها الناموس، وبالتالي التنبؤ بالمرض قبل انتشاره.

تعملُ تِلك المصائد بجهازِ تحكُمٍ صغيرٍ، يقوم بتحديد الناموس المطلوب اصطياده حسب حركةِ أجنحته دوناً عن أي نوع أخر من الحشرات، وبعد اصطيادها تقوم بتجميع بياناتٍ من تلك الحشرة مع تحديدِ درجةِ الحرارةِ والرطوبةِ والساعةِ التي تم فيها الاصطياد وإرسالها إلى قاعدةِ بياناتٍ واسعةٍ يتابعها علماء الحشرات.

المرض الذي تعمل عليه الآن الشركة هو "زيكا"، من خلال تحديد مكان تواجد "زيكا" قبل انتشاره في منطقةٍ ما، على أن يتم التوسع في التقنية للتنبؤِ بأيَّةِ أمراضٍ أخرى.

وتوفيراً للوقت والمال، تتجه شركة مايكروسوفت إلى توفير طائراتٍ بدون طيارٍ صغيرةٍ في الحجم لنقل تلك المصائدِ إلى أماكنَ يتوقع وجودَ الناموسِ فيها بكثافةٍ حاملةً العديد من الفيروسات للزيادةِ من قاعدةِ البياناتِ للعلماءِ.

المصادر
1- microsoft.com
2- euronews.com

تدقيق لغوي: محمد طحان

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه