هل رأيت نهراً كالشاي من قبل؟

هل رأيت نهراً كالشاي من قبل؟


يُعدُّ خليجُ روبرت البعيد في شمالِ (كيبيك) من الأماكن التي تظهر فيها ديناميكية وعظمة ديناميكا السوائل بانتظام. فمع العديد مِن الأنهار التي تتدفق إلى هذه الزاوية من خليج (جيمس)؛ يحدثُ اندماجٌ ما بين تلاقي مياه البحر والنهر مع زبَدِ المد والجزر؛ وبين حركةِ تيارات الجزر القديمة؛ لِتصنعَ دواماتٍ مِن السوائل الملوَّنة المُبهِرة.

وبينما تَشُقُ هذه السوائل طريقها عبر الغاباتِ الشماليةِ والأراضي الرطبة في شمالِ (كيبيك)، فإن الأنهار التي تصب في خليج (روبرت) غالباً ما تكون ملطخةً باللون البني والمواد الكيميائية الموجودة في النباتات من (التانين) و (الليغنين).

وهذه المواد الكيميائية التي تأتي من الجذور، والأوراق، والبذور، واللحاء، والتربة يمكن لها أن تتسرب إلى الماء؛ وتعطيه لوناً من الأصفر إلى البني، أو حتى الأسود؛ بنفس العملية التي تعطي الشاي لونه الداكن !

عندما قام جهاز الأرض التشغيلي (OLI) الموجود على القمر الصناعي (لاندسات-8) بتصويرِ هذهِ الصورة لخليج (روبرت) في 30 يوليو 2016؛ كانت مياهُ النهرِ المُلطخة بمادة (التانين) ذو اللون البني الداكن؛ تصبُ في الخليجِ في نفسِ الوقتِ الذي يبدو فيه أن مياه البحر العكرة كانت تندفع بفعل صعود المد.

وأدى كلٌّ مِن ضَحَالةِ الخليج بالإضافة إلى وحول المياه والرواسب المرفوعة من قِبَل المد، واختلاط مياه النهر المُلطخةِ مع مياه البحر إلى إعطاءِ مياه البحر مظهراً ذا لونٍ بُنيِّ فاتح.
لُوحِظ أن أشكالَ الرِيشِ المُلون والدوامات المعقدة حول الجزر تُشير إلى مؤشرٍ داخليٍّ على أنه مِن المُحتمل أن المد قد أتى، أو أن الرياح الشمالية-الغربية كانت تؤثر على تدفق المياه.

(تُظهِر الصورة تفصيلاً لدواماتِ (فون كارمان)؛ تشكلَّتْ نتيجةَ تدفُقِ المياه عبر جزيرةٍ صغيرةٍ في الخليج)

وهُنالِك مُصطلح إضافيٌ للموادِ العُضوية التي يمكن أن تلوث المياه، وهو المواد العضوية الذوابة الملونة (CDOM).

وقال (ماتس غرانسكوغ)؛ وهو عالمٌ في المعهد القطبي النرويجي:
"إن اللون البني الفاتح الذي يظهر في الصور المفصلة هو على الأرجح بسبب الرواسب الثقيلة بشكلٍ عام...وعلاوةً على ما في الخليج، ففي جميع أنحاء الجزيرتين يكون ازدياد قتامةِ المياه علامةً على الرواسبِ الثقيلةِ المُندفعة، بينما تكون جميع الـ(CDOM) مازالت في المياه لأنها منحلة"

المصدر:
earthobservatory.nasa.gov

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه