ما هو الفرق بين النيزك والشهاب والمذنب والكويكب؟

ما هو الفرق بين النيزك والشهاب والمذنب والكويكب

ما هو الفرق بين النيزك والشهاب والمذنب والكويكب؟


النيازك والشهب والمذنبات؛ أغلبنا قد رآها تلمعُ في السماء، ولطالما أخطأ الناس بينها، والبعض يصعب عليه تفريقهم حتى؛ فما هو الشهاب وما هو النيزك وما هو المذنب؟ الإجابة في الأسطر التالية.

الشهاب

الشِهابُ (meteor)؛ هو ومضةُ الضوءِ التي نراها في السماء ليلاً؛ وذلك عندما تحترق قطعةٌ من الرُكام بين الكوكبي؛ عند مرورها خلال الغلاف الجوي للأرض.

معظم الشُهب تتألفُ من أجرامٍ صُلبة، وصغيرة الحجم، وبعضها ذات تركيبٍ معدنيٍّ يغلبُ عليه الحديد، وبعضها الآخر صخري معدني، وكلها ناتجة عن فُتاةِ الكويكبات والنيازك؛ ويتراوح حجم الشهاب بين (0.5) سم وبين عدة سنتيمترات.

الركام الذي يؤلف الشهاب يسمى حجرا نيزكياً، ولا يدعى هذا الرُكامُ شِهاباً، إلا بعد أن يدخل الغلاف الغازي الأرضي ويحترق فيه بكامله.

الحجر النيزكي والنيازك

الحجر النيزكي (meteoroid)؛ هو قطعةٌ من المادة بين الكوكبية، حجمها أصغر من كيلومتر؛ وغالباً بحجم ميليمترات فقط.

أغلبُ هذه الأحجار النيزكية تتبخر تماماً، خلال مرورها من الغلاف الجوي قبل أن تصل لسطح الكوكب، ولكن إذا استطاع جزءٌ من هذا الحجر النيزكي أن ينجو من الغلاف الجوي للأرض وسقط على سطح الأرض سيسمى نيزكاً (meteorite).

وتتألف النيازك من المعادن، أو من الصخور، أو من كليهما؛ وأغلب هذه النيازك صغيرةٌ جداً، وتتراوح كتلتهم بين أجزاء من الغرام (حجم حصوة) إلى 100 كيلوغرام، أو أكثر نادراً (بحجم صخرة مدمرة للحياة)، كالنيزك الذي سقط على الأرض قبل ملايين السنين وكان سبباً في انقراض الديناصورات حسب زعمِ العلماء.

المذنبات

المذنب (Comet) أو المذنبات؛ هي أجرامٌ تشبهُ الكويكبات ولكن مُغطاةٌ بالجليد، والميثان، والأمونيا، والمُركباتِ الأُخرى؛ وتشكلُ المذنبات عند اقترابها من الشمس سحابةً ضبابيةً بِشكلٍ شبه صَدَفيًّ؛ تُسمى ذُؤابَة المُذَنّب؛ وأحياناً تُشكلُ ذيلاً مرئياً، وأشهر المُذنبات المعروفة هو مُذنب هالي (Halley) وهو مذنبٌ يمكن رؤيته من الأرض كل 75-76 عاماً.

الكويكبات

الكويكباتُ (Asteroids)؛ وهي عبارةٌ عن قطعٍ كبيرة من الحجارة والصخور، وبعضها يكون من المعدن، وقد يكون لها مدارها الخاص بها حول الشمس.

أغلبُ الكويكبات تأتي من حزام الكويكبات "كبلر"؛ الواقعِ بين مداري كوكب المريخ والمشتري، وهذه الكويكبات هي مصدر النيازك والشهب؛ وأهمها جونو، بالاس، سيريس، والكويكب فيستا.

صورة توضيحية تعبيرية توضح الفرق بين النيزك والشهاب والحجر النيزكي والمذنب والكويكب
المصادر
1- hubblesite.org
2- الموسوعة الفلكية؛ تأليف: إبراهيم حلمي الغوري وسائر بصمه جي.
3- G. W. Kronk. "1P/Halley". cometography.com

تدقيق لغوي: محمد مرتجى

مراجعة وتعديل: فراس كالو

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه