وات أب؛ راوتر لشحن الأجهزة الذكية لاسلكياً !

وات أب؛ راوتر لشحن الأجهزة الذكية لاسلكياً !


تخيلوا أن جهاز الراوتر في منزلكم يشحن بطارية هاتفكم الذكي إذا شارفت على الانتهاء تلقائياً، وتخيلوا أيضاً شحن الهاتف دون وجود أسلاك! في الحقيقة هذا لن يكون خيالاً بعد اليوم !

هذا ما أعلنت عنه شركة الالكترونيات (Energous) في معرض الكترونيات المستهلك في (لاس فيغاس) العام الماضي؛ حيث قامت الشركة بِعرض جهاز راوتر جديد يسمى (وات أب) أو (WattUp)؛ وهو عبارة عن مُوجِه (راوتر) باستطاعته شحن الأجهزة على بعد حوالي 5 أمتار بشكلٍ فعلي، هذا يعني أنه بات بالإمكان شحن الهاتف الجوال و الحاسب المحمول أو اللوحي في وقت واحد؛ دون الحاجة إلى وجود أسلاك مبعثرة ومتشابكة !


ويمكن تعليق الجهاز على الحائط كما في الصورة؛ ورغم حجمه الصغير؛ إلا أن بإمكانه توفير الطاقة لحوالي 12 جهازاً في المنزل؛ في وقت واحدٍ عن بُعد.

آلية عمل الجهاز

يتصل وات أب مع الأجهزة عن طريق البلوتوث، ويوجه حزمة من الطاقة ضمن تردد من 5.7 الى 5.8 غيغا هيرتز، فيتم الشحن لاسلكياً، وهو مايبدو مريحاً أكثر من وجود عدة أسلاك متشابكة في المقبس الكهربائي، وطبعاً لن يكون بمقدورنا الاستفادة منه إذا لم تكن بطارية الأجهزة مهيئة بمستقبل خاص لذلك.

ميزات وعيوب الجهاز

الأمر المميز في وات أب أنه ذكي؛ فبإمكاننا اختيار ما نريد شحنه، وبالترتيب، على سبيل المثال بإمكاننا برمجته على جعل بطارية الجوال مشحونة أولاً ودائماً؛ بحيث يبدأ الشحن عندما تصبح البطارية نصف ممتلئة، وإذا كان عندك أكثر من جهاز؛ فإن جوالك سيشحن من الجهاز الأقرب !


لكن من عيوب الجهاز الجديد ضياع الطاقة فكلما ابتعدنا عنه قلت الإستطاعة الواصلة للأجهزة، كما أن فعاليته الحالية تصل إلى 70% والشركة المصنعة تعمل على تطويرها لتصل 100%، أيضاً سعره الذي يصل إلى 300 دولار تقريباً !

المصدر:
energous.com
sciencealert.com

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه