مرصد ديناميكا الشمس (SDO)

مرصد ديناميكا الشمس (SDO)


ربما القليل سمع عن هذا المرصد، فهو حتماً ليس بشهرة مرصد هابل الفضائي، ومع ذلك قدم لنا الكثير من المعلومات والصور الرائعة عن نجم مجموعتنا الشمسية، فما هو مرصد ديناميكا الشمس؟ وماذا قدم لنا؟ تعرفوا عليه أكثر في هذا المقال.

في 11 فبراير/شباط 2010؛ قامت وكالة الفضاء ناسا بإطلاق مرصد ديناميكا الشمس (Solar Dynamics Observatory) ضمن برنامجها "التعايش مع نجم"؛ مِن أجلِ دراسةِ تأثير الشمس على كوكبِ الأرض، والفضاءِ القريب من الأرض، وذلك مِن خلال دراسةِ جَوِّ الشمسِ في المحيط القريب للفضاء والتَّغَيُّر مع الزمن؛ ضمن نطاقٍ واسع من أطوالِ الموجة المختلفة للموجات الكهرومغناطيسية في وقتٍ واحد.

كما درس المرصد كيفيةَ تَوُلدِ المجالِ المغناطيسيّ للشمس وتَوزُعَهُ، وكيفيةَ توَزُع الطاقة المغناطيسية المخزونة على شكلِ رياحٍ شمسيَّة، وجُسيماتٍ عاليّة السُرعة والتغييرات في شِدَّةِ الإشعاع الشمسي، والنشاط الشمسي بشكلٍ عام.


وقد وفَّرَّ لنا مرصد (SDO) صوراً مُفَصلَّةً بشكلٍ لا يُصدق للشمسِ على مدار الساعة، بِمُعدلِ صورة كل ثانية؛ فَقدَّمَ المرصد صورةً واضحةً لم يسبِق لها مثيلٌ عن كيفيةِ حُدوثِ انفجاراتٍ ضخمةٍ على الشمس، تظهرُ وتندلع؛ ما سمح لنا بِمُشاهدةِ رقص الباليه المُستمِر للمواد الشمسية من خلال الغلاف الجوِّي للشمس.

وقد أصدرت وكالة ناسا عدة فيديوهات تُبَيِّنُ ألواناً مُختلفةً للشمس؛ تُمثلُ أطوالاً موجيةً ودرجاتُ حرارةٍ مُختلفة؛ تُساعِد العلماء على دِراسةِ النشاط الشمسي.

وقد تم حتى الآن نشرُ أكثر من 2000 ورقةٍ علميةٍ استناداً إلى بياناتِ (SDO)، ولا يزالُ  يُرسِلُ إلى الأرض صُوراً مُحَيِّرَةً لِفُضولِ العلماء، رغم أن العمر الافتراضي للمهمة قد انتهى.

وقد اخترنا لكم عينةً من هذه الصور الْأخَّاذَة؛ في هذا الفيديو الذي صدر بمناسبة مرورِ خمسِ سنوات على إطلاقِ المرصد في هذا الفيديو من الرابط هنا

المصدر:
sdo.gsfc.nasa.gov

تدقيق لغوي: محمد مرتجى
مراجعة وتعديل: فراس كالو

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه