بطارية تيسلا المنزلية؛ وداعاً لانقطاع الكهرباء !

بطارية تيسلا المنزلية؛ وداعاً لانقطاع الكهرباء !


إن مشكلة انقطاع الكهرباء مشكلة مثيرة للقلق في وقتنا الحالي؛ وخاصةً في بعض الأماكن الحساسة كالمستشفيات وغيرها، ولرُبما كانت فكرة وجود بطارية شبيهة ببطارية الهاتف، وتمدُ منزلاً كاملاً بالطاقة؛ فكرةً مجنونة وصعبة التنفيذ؛ إلا أن الأمر يبدو بسيطاً بالنسبة لشخصٍ مثل إيلون ماسك!

فهل من الممكن صناعةُ بطارية تكون كبيرة كفاية لإمداد منزل كامل بالطاقة في حال انقطاع الكهرباء ؟

يجيبنا إيلون ماسك (Elon Musk) الرئيس التنفيذي لشركة (تيسلا موتورز) و (سبيس إكس)؛ قائلاً:
"نعم، إنها من الممكن أن تغير العالم أيضاً لأنها الحلقة المفقودة في معادلة الطاقة" !

وقد أعلن إيلون ماسك عن البطارية المسماة (Powerwall Tesla Home Battery) أو (طاقة الجدار-بطارية تيسلا المنزلية)؛ هذه البطارية المنزلية ستغير مفهوم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة حول العالم.

يقول ماسك:
"لدينا في السماء مفاعل اندماج مفيد يسمى الشمس، والفكرة هي إيجاد طريقة سهلة وفعالة لتخزين الطاقة التي تولدها الألواح الشمسية لمنزلك خلال النهار، واستخدامها بعد ذلك في الليل".

ولكن قد نتساءل كيف تعمل بطارية تسلا المنزلية ؟ وما هي مواصفاتها؟

تقوم بطارية تيسلا المنزلية بتخزين الطاقة الكهربائية القادمة من الألواح الشمسية المولدة للكهرباء، أو من خطوط الطاقة لشركات الكهرباء، وتأتي على نموذجين؛ النموذج الأول باستطاعة 10 كيلو واط ساعي (kwh)، والآخر باستطاعة 7 كيلو واط ساعي، وسيكون بمقدورها مدَّ المنزل بالطاقة لمدة تتراوح بين 8 إلى 10 ساعات!

وتأتي بطارية تيسلا المنزلية على شكلِ مستطيلٍ ضيق، وبوزن 100 كغ تقريباً، ويمكن تركيبها داخل أوخارج المنزل، ورغم وجود بطاريات شبيهة حالياً في الأسواق الأمريكية؛ إلا أنها تبدو غير فعالة، وتفقد كفاءتها مع الزمن، وأسعارها باهظة جداً مقارنةً ببطارية تيسلا المنزلية؛ بينما بطارية تيسلا المنزلية ستكون بسعر 3500$ فقط!

بطاريات ضخمة خاصة بالمصانع أيضاً !

كما تعمل الشركة الآن على تطوير بطاريات للمصانع الكبيرة، ولشركات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، والمصادر المتجددة أيضاً، ويأمل إيلون ماسك أن تنتشر هذه البطارية على نطاق واسع عالمياً؛ بحيث تصل الكهرباء إلى جميع أنحاء المعمورة دون الحاجة لتمديد خطوط الطاقة، وعن التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة يقول إيلون ماسك: "هو الأمر الذي يجب القيام به، ويمكننا أن نفعله، ونحن سنقوم بذلك".

تخيلوا عالماً أخضراً باستخدام الطاقات المتجددة والنظيفة؛ عالماً لاتنقطع فيه الكهرباء ولاتستنزف فيه موارد البيئة، عالماً كهذا ربما حلم به الفيزيائي نيكولا تيسلا، وربما هذا ما يسعى إيلون ماسك لتحقيقه !

المصدر:
popsci.com

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه