متى نسمي الجرم السماوي باسم كوكب؟ ولماذا بلوتو كوكبٌ قزم؟

متى نسمي الجرم السماوي باسم كوكب؟ ولماذا بلوتو كوكبٌ قزم؟


ما هو الكوكب ؟

يُعرِّف الاتحاد الفلكي الدولي الكوكب بأنهُ جرمٌ سماويٌّ يدور حول نجمه كالشمس أو بقايا نجم، ودون أن يكون تابعاً لجسمٍ آخر؛ وذو كتلةٍ كبيرةٍ، كبيراً كِفايةً ليُكوَّر بواسطة جاذبيته الخاصة، ولكنه ليس كبيراً بما يكفي ليبدأ بالاندماجات النووية كنجم، وقد تخلَّص من معظم الأجسام الأخرى بجواره.

وقد تغير تصنيف كواكب المجموعة الشمسية مع بدايات هذا القرن، وقد صنف العلماء كواكب مجموعتنا الشمسية إلى:

  1. الكواكب الأرضية (Terrestrial planets)
  2. الكواكب الجوفيانيية (المشترية) (Jovian planets)
  3. الكواكب القزمة (Dwarf planets)

أولاً- الكواكب الأرضية

يُطلق على أول أربع كواكب في مجموعتنا الشمسية اسم "كواكب أرضية" لأنها كالأرض لديها سطوح صخرية، ورغم أن بلوتو أيضا لديه سطح صخري (وجليدي أيضاً)، ولكن لم يتم تصنيفه أبداً مع الكواكب الأربع الأرضية أبداً.

ثانياً- الكواكب الجوفيانيية (المشترية)

تعرف الكواكب الأربعة الخارجية وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون؛ باسم "الكواكب الجوفيانية" أي الكواكب الشبيهة بالمشتري، لأنها ضخمة كلها مقارنة بالكواكب الأرضية، ولأنها غازية في طبيعتها (على الرغم من أن الفلكيون يقولون أن لبعضها نوى صلبة).

وطبقاً لناسا فإن اثنين من الكواكب الخارجية بعد مدار المريخ أي المشتري وزحل يُعرفان بأنهما عمالقة غازيَّة، والاثنين الأبعد وهما أورانوس ونبتون يدعيان باسم عمالقة جليدية، وهذا لأن الكوكبين الأولان يُهيمن عليهما الغاز، في حين الآخرين لديهما الكثير من الجليد، وكل هذه الكواكب الأربعة تحوي على الهيدروجين والهيليوم غالباً.

ثالثاً- الكواكب القزمة

منذ اكتشاف بلوتو في عام 1930 اعتُبِر الكوكب التاسع في نظامنا الشمسي، لكن هذا كله تغير في نهاية التسعينات عندما بدأ الجدال بين الفلكيين حول بلوتو فيما إذا كان كوكباً أم لا.
وبناءً على التعريف السابق للكوكب؛ فإن مشكلة بلوتو أنه صغيرٌ مقارنةً بباقي الكواكب، كما أن مداره شاذ، ويشاركه مساحته عدد من الأجسام في حزام كويبر بعد نبتون، ومع ذلك فإن جعل بلوتو كوكبا قزماً يبقى مثيراً للجدل.
ففي عام 2006 اتخذ الاتحاد الفلكي الدولي (The International Astronomical Union) قراراً مثيراً للجدل باعتبار بلوتو "كوكباً قزماً"، وبذلك ينخفض عدد "الكواكب الحقيقية" في المجموعة الشمسية إلى ثمانية فقط.

كما أن تعريف الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) يضع كواكب دائرية أصغر في قسم الكواكب القزمة أيضاً؛ حتى أجراماً أخرى في حزام كويبر مثل إيريس و هاوميا و ماكيماك و سيريس.
وقد تم اعتبار سيريس كوكباً عندما اكتشف في عام 1801، ومن ثم اعتبر في وقت لاحق كويكباً، والآن هو كوكب قزم، وبعض الفلكيين يستهوي اعتباره الكوكب العاشر، حسناً لكن هذا لايغير من الواقع الحالي شيئاً فبلوتو ليس الكوكب التاسع وسيريس ليس الكوكب العاشر.

والآن؛ يبحث الفلكيون في المجموعة الشمسية عن كوكبٍ تاسعٍ حقيقي، بعد الكشف عن دلائل وجوده في 20 يناير 2016، و"الكوكب التاسع" كما أطلق عليه العلماء؛ يُعتقد بأنه أكبر ب10 مرات من كتلة الأرض و5000 ضعف كتلة بلوتو !

ما هي كواكب المجموعة الشمسية؟ وما ترتيبها؟

هذه هي أسماء كواكب المجموعة الشمسية، وهذا هو ترتيبها ابتداءً من الأقرب للشمس وحتى الأبعد:
عطارد، الزُّهَرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، وإذا كنت تصر على تضمين بلوتو، فهو يقع بعد نبتون بميلٍ حاد ومدارٍ بيضاوي الشكل!

المصادر:
space.com
www.space.com

تدقيق علمي: فراس كالو

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه