خمسُ طرقٍ لإيقاف الشخير !

خمسُ طرقٍ لإيقاف الشخير !


إن مشكلة الشخير من المشاكل الشائعة التي يعاني منها بعض الناس أو بالأصح من ينام معهم في نفس الغرفة، وغالبًا ما يرتبط الشخير بأسلوب الحياة (life style)، ورغم أنها مشكلة قد تسبب الحرج لأصحابها؛ إلا أن هناك بعض الطرق البسيطة التي سوف تساعد في حل هذه المشكلة، لذلك جربوا هذه النصائح الخمس للتخلص من الشخير:

1. حافظ على الوزن الصحي واتبع نظاماً غذائياً صحياً

إن زيادة وزنك ولو كيلوغرامات قليلة قد يسبب لك الشخير، لأن النسيج الدهني حول رقبتك يضغط مجرى الهواء، ويمنع تدفق هواء الشهيق والزفير بحرية.

2. حاول أن تغفو على جنبك، لا على ظهرك

لأن النوم على ظهرك يجعل لسانك، وذقنك، وأي زيادة في نسيجك الدهني تحت ذقنك مسترخيًا، ما قد يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء، وهذا مالا يحدث إن غفوت على جنبك.

3. تجنب شرب الكحول

تجنب شرب  الكحول قبل النوم لأنها تؤدي إلى استرخاء العضلات أكثر من المعتاد خلال النوم، مما يُهيء الظروف لإنسداد الحلق أثناء التنفس فيحدث الشخير.

4. الإقلاع عن التدخين

إن دخان السيجارة يُهيج بطانة الأنف والحلق، ويؤدي الى انتفاخهما، وبالتالي قد يسبب إلتهاباً أو تهيجَ القناة التنفسية، وصعوبةً في التنفس، وهذا يعني أن معدل تدقف الهواء قد ينخفض، ما يؤدي إلى الشخير، لذا الإقلاع عن التدخين يبدو مفيداً إذا كنت مدخناً وتعاني من الشخير.

5. تنفس من أنفك لا فمك، وحافظ على أنفك نظيفًا !

إذا كنت تتنفس من فمك أثناء النوم فننصحك فوراً بالتنفس من أنفك، وحافظ على أنفك نظيفاً ومفتوحاً حتى تتمكن من التنفس من الأنف أكثر من الفم، فإذا كنت تعاني من التحسس أو احتقان الأنف فتناول مضادات الهستامين، واستخدم بخاخ أنفي مناسب بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي، لأن البخاخ الأنفي وخاصةً إذا كان محلولاً فيزيولوجياً يساعد على إزالة احتقان الأنف ويبقيه نظيفاً، وقد تكون هناك مشكلة دائمة في الجيوب تحتاج إلى عمل جراحي، على كل حال إذا كنت تعاني من الشخير راجع طبيباً مختصاً لتحديد سبب المشكلة.

المصدر:
nhs.uk

مراجعة وتعديل: فراس كالو

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه