برج مركز التجارة العالمي في نيويورك

برج التجارة العالمي في نيويورك

برج مركز التجارة العالمي في نيويورك


لازلنا في مضمار ذلك السباق المعماري، واليوم مع المركز الرابع نقترب أكثر من خط النهاية، لذا دعونا ننتقل من قارة آسيا إلى الأمريكتين لنحل ضيوفًا على ذلك المبنى الشهير الذي ذاع صيته لسبب آخر غير إرتفاعه الشاهق!

نعم نحن الآن في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، في ذلك الحي الشهير الذي شهد أحداث 11 أيلول/سبتمبر، واليوم سنكون محلقين في الهواء مع ذلك الارتفاع مع مركز التجارة العالمي (One World Trade Center).

إذ يقف مركز التجارة العالمي الجديد وحيداً في موقع برجي التجارة العالميين السابقين، وقد تم إفتتاحه في 2014 واحتل مركز التجارة العالمي عند افتتاحه المركز الرابع بين أطول المباني في العالم؛ بطولٍ بلغ 546 متر مقسمة إلى 101 طابق.

وبرغم بلوغ ارتفاع المركز 546 متر، إلا أن الأمريكيين لا يتعاملون بالوحدات العالمية المعروفة إنما يعبرون عن الإرتفاع بالقدم، لذلك فإن تصميم المركز جاء بإرتفاع 1776 قدم، والرقم يرتبط تاريخيًا بأنه نفس العام الذي تم فيه إعلان إستقلال الولايات المتحدة!

مركز التجارة العالمي في نيويورك

يظهر تصميم المبنى وكأنه يتكون من التحام 8 مثلثات، هذا التصميم يعطي المبنى شكلًا رائعًا مع ضوء الشمس، أما عن التنقل داخل ذلك المبنى الضخم، فإنه يحوي 73 مصعد بسرعة قصوى 36.5 كم/ساعة.

أما عن تناغم المركز مع الطبيعة والبيئة؛ فإن 80% من مخلفات البناية يتم إعادة تدويرها والاستفادة منها مرة أخرى، أما على الجانب الفكاهي فقد ألقي القبض على 4 أشخاص قاموا بالقفز مظلياً من أعلى المبنى!

ومن المفيد أن نعلم بأن المبنى اليوم قد تراجع ترتيبه إلى المركز السادس عالمياً، ليأتي برج لوتيه العالمي متفوقاً عليه في المركز الخامس، ويحل مكانه مركز بينغ آن المالي في المركز الرابع، ومع ذلك يبقى مركز التجارة العالمي الأطول في الولايات المتحدة وقارة أمريكا الشمالية.

المصادر:
wtc.com
skyscrapercenter.com

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه