ما هو سر البيض الأسود في اليابان، وهل هو السبب في طول أعمارهم ؟!

ما هو سر البيض الأسود في اليابان، وهل هو السبب في طول أعمارهم ؟!

إعداد: ميس الريم حسين


البيض الأسود أو (كورو- تاماغو) كما ينطقها اليابانيون، لربما عند سماعك لهذا الاسم لأول مرة سيتبادر إلى ذهنك للوهلة الأولى بأن هذا البيض لكائن غريب ينتج بيضاً غريباً مثله، أو لعلها بيوض تهبط من الفضاء منتصف الليل، ولكن للقصة وجهٌ آخر، فما هو البيض الأسود، وأين يوجد، وما سر التسمية، وما المعتقدات الشائعة عنه؟

يتواجد البيض الأسود في وادٍ سياحي يدعى "وادي الغليان الكبير" أو (owakudani) في منطقة كاناغاوا (kanagawa) في اليابان؛ هذه المنطقة قابعة منذ ثلاثة آلاف عام حيث ثار بركان "هاكون ماتشي" (hakone machi)؛ الذي كان انفجاره قوياً جداً لدرجةِ أن كل تلك المنطقة المحيطة بالبركان لاتزال نشطة، وبها غليان في برك المياه المحيطة ويتصاعد من فتحات هذه البرك أبخرة بركانية مكونة من ثاني أكسيد الكبريت (SO2) وكبريتيد الهيدروجين (H2S).

لطالما تناولنا البيض وتبادلناه على موائدنا، ولطالما عهدناه أبيضاً أو مائلاً إلى الحمرة قليلاً، لكننا حتماً لم نره أسوداً، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا؛ هل هذا البيض مختلف تماماً عما عهدناه؟! وكيف تبدو رائحته وطعمه ؟!

الكثير من المعتقدات والأساطير التي تم تداولها حول ظاهرة البيض الأسود، وهذا شيء طبيعي؛ فإن كنا سنتحدث بشكل عام، فاليابان أرض المعتقدات والديانات غير السماوية المختلفة، ولعل أبرزها البوذية، وإن كنا سنتحدث بشكل خاص فإن هذه الظاهرة أصبحت مِلكَاً لهذه المنطقة وعائدةً إليها، فمن الطبيعي جداً اختلاق أساطير عديدة حولها، ومن أشهر الأساطير المتداولة هي أن يخبرك اليابانيون بمجرد أن يقدموا لك طبق البيض الأسود؛ بأن تناولك لبيضة واحدة كفيلٌ بأن يطيل عمرك 7 أعوام إضافية !

لا شك بأن هذا الاعتقاد خيالي، وقد تتعجب عند سماعك به لأول مرة، ولكن ما التفسير العلمي للبيض الأسود ؟

في الحقيقة البيض الأسود ماهو إلا بيضٌ طبيعي دجاجيُّ المنشأ؛ ولكن طبيعة الوادي البركانية هي من تؤثر عليه، وتجعله أسوداً بهذا الشكل؛ فكما ذكرنا لأن الوادي بركاني، ويحتوي على بركِ مياهٍ بنسبِ كبريتٍ عالية؛ فعند غلي البيض الأبيض بمياه الوادي تتحول القشرة إلى اللون الأسود لوجود الكبريت؛ كما تختلف رائحته قليلاً إذ تصبح كبريتية بعض الشيء، ولكن طعمه يبقى طبيعياً.

إذاً البيض الأسود ما هو إلا خدعة كيميائية قد تنطلي على السُذج، ولن يطيل العُمر 7 أعوام كما يعتقد البعض، ولكن ربما يكون هذا الاعتقاد ما هو إلا "الطُعم" لجذب السياح من كل أنحاء العالم !

المصادر:
japantravel.com
thejapanguy.com
theshutterwhale.com

مراجعة: فراس كالو

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه