برج الساعة الملكي في مكة المكرمة

برج الساعة الملكي في مكة المكرمة, برج مكة, برج الساعة

برج الساعة الملكي في مكة المكرمة


في هذه السلسلة التي دارت بنا حول العالم، سنحلُ اليوم ضيوفاً على دولةٍ عربيةٍ وفي أحدِ أكثر الأماكن روحانيةً فيها، لنتعرف على واحدٍ من أهم الأبراج حول العالم.

نحن الآن حيث وُلِدَ الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، في مكة المكرمة، وتحديداً في الحرم المكيِّ أمام برج الساعة الملكي أو برج ساعة مكة الملكي (Makkah Royal Clock Tower) الذي يحتل المركز الثالث في أكثر المباني ارتفاعاً حول العالم.

يبلغ ارتفاع برج الساعة الملكي 601 متراً، لِيُحقق بالإضافة لترتيبه العالمي أيضًا ترتيبًا على مستوى الشرق الأوسط كأعلى ثاني مبنى بعد برج خليفة، وأطول مبنى في المملكة العربية السعودية، ويبلغُ عدد طوابق البرج 123 طابقاً، ويمرُ بالمبنى 96 مصعداً.

وقد تم طرح المشروع عام 2002، لتبدأ أعمال البناء في ذلك العام، وبعد مرورِ عشرة أعوامٍ خرج برج الساعة الملكي إلى العالم.

وقد كان تصميمُ المبنى مناسبًا لروحانيةِ مكة المكرمة، ففي الليل يُضاء البرج بمليون قطعة من أضواء الـLED، لِيُضاء باللون الأبيض والأخضر، بالإضافة إلى وجود عبارةِ (الله أكبر) في الجهة الشمالية والجنوبية للبرج، وآياتٍ من القرآن الكريم في الجهة الشرقية والغربية، أما عن الهلال الذي يعتلي البرج فهو مطليٌّ بالذهب.

وللعلم فإن البرج لا يحتوي على ساعةٍ فقط، بل يضمُ غرفاً لإقامة الحجاج كل عام، ويقع البرج في منتصف ستة مبانٍ أخرى تسمى بأبراج البيت.

المصدر
skyscrapercenter.com

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه