ماذا لو اكتشفتَ كَرَجُل أن ميعاد ولادتك قد حان !

0

ماذا لو اكتشفتَ كَرجُل أن ميعاد ولادتك قد حان !


سانجو بهاجات (Sanju Bhagat) مزارع هندي عاش حتى السادسة والثلاثين من عمره مع بطن منتفخ وسخرية من أقرانه بوصفه كالحامل في شهرها التاسع. لكن اتضح لاحقاً أنها لم تكن محض سخرية !

جنين داخل الجنين !

سانجو كان يعاني من حالة طبية غريبة تعرف باسم الجنين داخل الجنين أو التوأم المتطفل "Fetus in Fetu or Parasitic twins"، وهي حالةٌ طبيةٌ نادرةُ الحدوث تم اكتشافها للمرة الأولى بواسطة طبيب التشريح الألماني يوهان فريدريش (Dr. Johann Friedrich) في نهايات القرن الثامن عشر.

تكونُ البداية مع رحم الأم في المراحل المبكرة من الحمل، وذلك عندما يبدأ أحد الأجنة باحتواء أخيه بداخله، ويمكن للجنين المُلتَهَم تكوين ما يشبه الحبل السري و"التطفل" على الإمداد الدموي للأخ المضيف، وقد يستمر في التطور حتى يؤدى لإيذائه !

تم رصد العديد من الأماكن التى يتواجد فيها الجنين داخل جسم المضيف، أغلبها في التجويف البطني ومابين الجهازين الهضمي والبولي، ووصل الأمر لتواجد بعضها في جمجمة المضيف أحياناً.

صورة أشعة توضح مكان الجنين المتطفل

وبالطبع فهو لا ينمو داخله بشكلٍ طبيعيٍّ وغالباً ما يموت، أو أن يُكتشف الأمر باكراً وتتم إزالته عقب ولادة الأم مباشرةً.

لكن نادراً ما تشاء الظروفُ أن يستمرَّ لأعوامٍ كحالة سانجو؛ حين استمر بداخله لمدة 36 عامٍ مسبباً الكثير من الألم وصعوبةً في التنفس وبعض المشاكل الصحية التى اختفت تماماً بإزالته جراحياً. ولوحظ به تمايز لبعض الأعضاء كالأطراف والأصابع ونمو بعض الشعر كواحدةٍ من أبرز هذه الحالات عبر التاريخ!

لذا وفي المرة القادمة التى تمازح فيها صديقك، تذكَّر أنه هناك احتمالية لصحة دعابتك بنسبةٍ تصل إلى 1 : 500000 ☺

تدقيق لغوي: محمد طحان


المصادر
ncbi.nlm.nih.gov
abcnews.go.com
onlymyhealth.com

الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه