قصة أنثى حوت الأوركا الثكلى؛ الأم التي حملت جثة وليدها الميت !

0
قصة أنثى الحوت, حوت الأوركا, الأم التي حملت جثة وليدها الميت !

قصة أنثى حوت الأوركا الثكلى؛ الأم التي حملت جثة وليدها الميت !


أصبحت قصة الحوت الأم التي حملت جثة وليدها لما يزيد على أسبوعين حديث الصحف ووسائل الإعلام حول العالم، فما قصتها؟

بدأت القصة في الرابع والعشرين من يوليو الماضي عندما تم الإبلاغ عن أنثى الحوت الثكلى التي كانت تسبح برفقة ستة حيتان آخرين ومن ثم تجمعوا ليُكوِّنوا حلقة دائرية فيما أشبه طقوس الحداد.

لمدة سبع عشرة يوماً ظلت هذه الأم الثَّكلى من نوع الحوت القاتل أو الأُوركا (Orcinus orca)؛ والتي أُطلق عليها تاليكا ظلت تدفع وليدها الذي نفق بمجرد ولادته أينما ذهبت، وبعد حمله لمسافة تجاوز 1600 كيلومتر (1.000 ميل) قررت في النهاية أن تضع حدًّا لحدادها وتمضي في طريقها، ولم يكن من الواضح ما إذا كانت تاليكا توقفت عن حمل جسد وليدها النَّافق بمحض إرادتها أم أنه سقط منها بعد أن ساءت حالة الجثة.

تظهر تاليكا الآن في حالة جسدية جيدة، ولا يوجد أي أثر على سوء تغذيتها الناتج عن انشغالها بدفع جسد وليدها طوال هذه الفترة، ويقول الباحثون عن سلوك تاليكا أنه شائع بين الثدييات البحرية أن يصدر منها ما يدل على حزنها. نعم؛ إنها مجرد حيوانات لكنها على قدرٍ عالٍ من الذكاء لتظهر ألمها على فراق أبناءها كما أن الأوركا حيوان اجتماعي يعيش في مجموعات منظمة يهتم أفرادها ببعضم البعض.

وتناقصت أعداد الأوركا لتنضم إلى مجموعة الحيوانات المهددة بالانقراض. وبالطبع فإن المُلام على ذلك هي الأنشطة البشرية، فصيد أسماك السلمون التي تعد الغذاء الرئيسي لها وتعرضهم إلى الملوثات والكيماويات قد أسهم في تناقص أعداد الاوركا بشكل كبير.

المصدر
livescience.com

الحقوق محفوظة © أرابوست - مقالات بالعربي

تصميم الورشه