ماذا تعرف عن التهاب الأغشية السحائية ؟!

0
التهاب الأغشية السحائية

ماذا تعرف عن التهاب الأغشية السحائية ؟!


تفشّى مرض التهاب الأغشية السحائية (Meningitis) في السنوات القليلة الماضية، حيث تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن إصابة ما يقرب من مليون شخص حول العالم بالتهاب السحايا خلال العشرين سنة الأخيرة، مات منهم مائة ألف شخص.

يُعد التهاب الأغشية السحائية من أشدّ الأمراض المعدية- والأغشية السحائية هي طبقات الخلايا التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي لحمايتهم وتتكون من ثلاث طبقات منفصلة- ويُسبّب هذا الالتهاب العديد من الكائنات الدقيقة مثل الفيروسات والفطريات والبكتريا، لكن في أغلب الحالات تسببه بكتيريا "Neisseria meningitidis"، وتنتشر هذه البكتيريا عن طريق السُّعال والعطس والاتِّصال المباشر مع المريض، لذلك يزيد التواجد في الزحام والأماكن المكدسة من فرص انتشاره.

تتمثل الأعراض في ظهور مفاجئ لصداع شديد، حمى، غثيان وقيء، إلى جانب الحساسية للضوء وتصلب في الرقبة نتيجة تهيج الأعصاب الشوكية. بالرغم من أن المرض قد يصيب أي فئة عمريه إلا أن الأطفال والرضع هم أكثر عرضه للإصابة به.

ولتشخيص المرض يحتاج الأطباء إلى أخذ عينة من سائل النخاع الشوكي لفحصها حيث يمكن ملاحظة البكتيريا تحت المجهر واستزراع البكتيريا للتأكد من وجودها بالإضافة لبعض الفحوصات الأخرى، ويتم العلاج عن طريق استخدام المضادات الحيوية التي أثبتت فعاليتها مثل: البنسلين، الأمبيسيلين والكلورامفينيكول.

تدقيق: إسلام محمد


المصدر
doctorswithoutborders.org

الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه