سرطان الثدي عند الرجال

0
سرطان الثدي عند الرجال

سرطان الثدي عند الرجال


تماماً مثل النساء، يصاب الرجال بسرطان الثدي. فعلى الرغم من أن صدر الرجل لا ينمو مثل المرأة؛ بل هو مثل صدر الفتيات قبل البلوغ، إلا أنه يتكون من نسيجٍ كنسيج صدر المرأة، مما يعرضه للإصابة بالسرطان و لو بنسبةٍ أقل بكثيرٍ منها.

يصاب الرجال بنفس أنواع سرطان الثدي التي تصيب المرأة، إلا أن المناطق المسؤولة عن إنتاج وتخزين الحليب نادراً ما تصاب.
سابقاً، كان الاعتقاد السائد لدى الأطباء أن سرطان الثدي لدى الرجل أخطر منه لدى المرأة، لكن حالياً تم تفنيد هذا الاعتقاد، الخطورة تكمن في كون التشخيص لدى الرجال غالباً ما يتم في وقت متأخر، وذلك لأنهم أقل توقعاً من النساء لاحتمال إصابتهم، فلا يراقبون أو يفحصون أنفسهم، كما أن حجم النسيج الصدري الضئيل لا يسمح باكتشاف كتلةٍ غير طبيعيةٍ، و من جهة أخرى؛ يساعد هذا الحجم الضئيل في انتشار الورم بسرعةٍ في الأنسجة المحيطة.

من هم الرجال الأكثر عرضةً للإصابة بسرطان الثدي؟

أغلب الإصابات تمس الرجال كبار السن، خاصة بين سن الستين و السبعين، ونادراً ما يصاب به من هم دون سن الخامسة والثلاثين.

من أهم العوامل الأخرى المساهمة في المرض:

1- وجود حالة لسرطان الثدي في العائلة المقربة.
2- تعرض سابق للأشعة على الصدر.
3- تضخم الثديين بسبب أدويةٍ أو علاجٍ هرمونيٍّ أو بعد التعرض لالتهاباتٍ و سموم.
4- تناول هرمون الاستروجين.
5- اضطرابٌ جينيٌّ نادر يسمى بمتلازمة كلاينفلتر.
6- تليف الكبد.
7- أمراض الخصيتين: مثل التهاب الخصية النكافي، إصابات بالخصية، أو حالة الخصية المعلقة.

الأعراض

تتطابق الأعراض تقريباً بين الرجال و النساء، لكن توقيت الفحص و التشخيص يتأخر عند الرجال فلا يتوجهون للفحص إلا عند اكتشاف كتلة هامة في الصدر، و قد يتأخرون أكثر من ذلك لحين ظهور أعراض أشد خطورة كنزيفٍ من الحلمة مثلاً، عندها يكون السرطان قد انتشر بصفةٍ كبيرةٍ.

التشخيص و العلاج:

يتم استعمال نفس الوسائل لفحص وتشخيص سرطان الثدي عند الرجال والنساء وتشمل : الفحص المباشر، التصوير الشعاعي للثدي، الخزعة (التي تسمح بفحص قطعة صغيرة من نسيج الثدي تحت المجهر).

و بالمثل بالنسبة للعلاج، فهو يتشابه للجنسين : الجراحة، العلاج بالأشعة، العلاج الكيميائي، العلاج البيولوجي والعلاج الهرموني.
الفرق الوحيد بين الرجال و النساء أن العلاج الهرموني لدى الرجال أكثر فعالية منه لدى النساء، ذلك أن لدى أكثر من 90 بالمائة من سرطانات الثدي لدى الرجال مستقبلات هرمونية مما يجعل العلاج بالهرمونات ناجحاً وفعالاً لدى نسبةٍ كبيرةٍ من المرضى.

تدقيق لغوي: محمد طحان


المصدر
webmd.com

الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه