ما هي أعراض سرطان الثدي ؟

0
أعراض سرطان الثدي

ما هي أعراض سرطان الثدي ؟


يعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء. لذا عليكِ أن تفحصي نفسكِ بصورة منتظمة كإجراء وقائي؛ فالأطباء ينصحون بفحص الثدي مرة كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية, بداية من سنّ العشرين. ولا يُعد الفحص الدوري أمرا بالغَ الصعوبة حيث أنه لا يتطلب الذهاب للطبيب ويمكن لأي امرأة أن تُؤدّيه بنفسها في المنزل. ولا تقتصر ضرورة الفحص على النساء المتزوجات فقط, حيث أن السرطان لا يُفرق بين المرأة المتزوجة والتي لم تتزوج بعد، ولكي يتم الفحص بطريقة فعالة عليكِ معرفة الأعراض التي تدل على هذا المرض.

أعراض سرطان الثدي

•أهم هذه الأعراض هو ظهور كُتل غير طبيعية أو تورّم في الثدي أو الإبط خاصة إذا كانت هذه الكتل غير متساوية الحَوَاف, وليس من الضروري أن تكون مؤلمة. ومن الممكن أن لا تكون الكتل واضحة للرؤية ولكن يمكن تحُسُّسها بالضغط عليها أو تحريك الأصابع بطريقة دائرية، ويجب فحص الثدي الآخر بنفس الطريقة للتأكد من أن الكتلة غير طبيعية وأنها ليست من نسيج الثدي الطبيعي .

•اختلاف حجم الثديين عن بعضهما أو اختلاف أبعاد الثدي، ولتحديد ذلك يمكنك فحصهما أمام المرآة لاختبار ما إذا كان أحدهما أكبر حجماً أو أنه يظهر بشكل متدلِّ بالنسبة للآخر.

•تغير في طبيعة البشرة الخارجية; كوجود نُقَر في الجلد أو أن يظهر بشكل مَجعّد فيما يشبه قشر البرتقال. أو حدوث تشققات للحلمة أو المنطقة المحيطة بها, قد يظهر أيضا تغير في اللون باحمراره.

•تغير في شكل الحلمات; كأن تكون منكمشة للداخل أو انعكاسها .

•ملاحظة أيّة إفرازات غير عادية أو دموية تحدث بشكل تلقائي ومفاجئ دون الضغط على الحلمة أو محاولة تفريغها.

عليكِ معرفة أن ظهور أحد هذه الأعراض بشكل منفرد لا يعني الإصابة الحتمية بالمرض، وأن الإقرار بالإصابة يتطلب نوع معين من الأشعة  تُسمى " الماموجرام " تخضع له المرأة بعد توجيه الطبيب.

الشعور بالألم في الثدي لا يدل على الإصابة إلا إذا ارتبط بأعراض أخرى. وفي حالة متابعة الفحص الذاتي لنفسك ستجدي أنه من الطبيعي حدوث تغيُّرات خلال أيام الشهر كالتغيرات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية أو الحمل .

المصدر
breastcancernow.org

الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه