هل الماء ناقل للكهرباء حقاً ؟

0
لماذا الماء ناقل للكهرباء

هل الماء ناقل للكهرباء حقاً ؟


عندما كنا صغاراً حذرنا آباؤنا كثيراً من لمس الأجهزة الكهربائية إذا كانت أيدينا رطبة أو مبللة بالماء، لأننا قد نتعرض لصدمة كهربائية، وهذا صحيح طبعاً؛ لكن هل الماء فعلاً ناقل للكهرباء ؟ دعونا نتعرف على حقيقة الأمر في هذا المقال

بدايةً ما هي الكهرباء ؟

إن فهم الكيفية التي تنتقل بها الكهرباء سوف يساعد في الإجابة على السؤال "هل الماء ناقل للكهرباء؟" ولكن علينا أولاً أخذ لمحة سريعة عن شحنة "الذرة"، فالذرة تتكون من نيوترونات عديمة الشحنة وبروتونات موجبة الشحنة والكترونات سالبة الشحنة، فالذرة التي لديها بروتونات أكثر من الإلكترونات لها شحنة موجبة، أما الذرة التي تحوي إلكترونات أكثر من البروتونات لها شحنة سالبة، والذرات بشكل عام تميل إلى أن تكون متعادلة كهربائياً لذلك تخسر أو تكسب الكترونات لتصبح متعادلة أو محايدة الشحنة.

وعندما يتم تمرير الإلكترونات من ذرة إلى أخرى، ينشأ تدفق من الإلكترونات المتحركة، وعند تدفُق الإلكترونات باِتجاهٍ معين يتشكل لدينا التيار الكهربائي.

ما هي الكهرباء
صورة توضح انتقال الالكترونات بين الذرات ينشأ عن هذا تدفق كهربائي

و ما هو الماء ؟ وهل ينقل الكهرباء ؟

جزيء الماء عبارة عن ذرتي هيدروجين مع ذرة أوكسجين (H2O)، وتكون الشحنة لهذا الجزيء متعادلة كهربائياً أي أنه محايد، إذاً الماء النقي الخالي من أي شوارد منحلة فيه (الماء المقطر) غير ناقل للكهرباء؛ لأنه يتكون فقط من جزيئات (H2O) المتعادلة كهربائياً، أي ليس لها أي شحنة كما ذكرنا سابقاُ، ونتيجة لذلك لايمكنها مبادلة الالكترونات وبالتالي لا تنقل الكهرباء.

ولكن انتبهوا جيداً فالحصول على هذا الماء يتم فقط في المختبرات، لأنه يحتاج إلى عملية خاصة تسمى التقطير؛ نحصل من خلالها على الماء المقطر الخالي من الشوارد أو الأيونات، أما ماء الشرب و الماء الذي يتدفق من الصنابير في المنازل أو المرافق العامة، والماء الذي نستخدمه يومياً أو الماء الموجود في الطبيعة مثل ماء البحر الملحي أو ماء النهر فهو ماء ناقل للكهرباء، لأنه يحتوي على أيونات أو شوارد منحلة مثل الكلور والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والصوديوم وغيرها، وهذه العناصر هي التي تسبب الناقلية الكهربائية للماء عندما تتبادل الالكترونات فيما بينها وتسبب مرور التيار الكهربائي.

الماء المقطر لا ينقل الكهرباء, الماء المقطر غير ناقل للكهرباء
بالتجربة الماء لا ينقل الكهرباء إلا اذا احتوى على أيونات أو شوارد



نتيجة

الماء بحد ذاته ليس ناقلاً للتيار الكهربائي لكن وجود الأيونات أو الشوارد فيه يجعله موصلاً للكهرباء، وهذه الناقلية تختلف باختلاف نسبة الشوارد فيه فكلما زادت النسبة زادت الناقلية.

المصادر
physlink.com
scienceabc.com
digitalatlas.cose.isu.edu

الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه