معسل الأركيلة أو الشيشة قد يحوي على معادن ثقيلة بما فيها اليورانيوم !

0
معسل الأركيلة أو الشيشة قد يحوي على معادن ثقيلة بما فيها اليورانيوم !

معسل الأركيلة أو الشيشة قد يحوي على معادن ثقيلة بما فيها اليورانيوم !


هناك إعتقاد شائع بأن تدخين النرجيلة -أو الأركيلة أو الشيشة- أقل ضرراً من تدخين السجائر، لكن للأسف عزيزي مدخن النرجيلة فهذا الإعتقاد خاطئ تماماً، وبعكس ماهو شائع فإن دراسة جامعية دحضت هذه الأسطورة، فدخان النرجيلة ممتلئ بالسموم والمعادن الثقيلة و مياه النرجيلة لا تقوم بفلترة سوى جزء بسيط من المعادن الثقيلة الموجودة في التبغ أو "المعسل".

ففي دراسة قامت بها الجامعة الألمانية الأردنية، قام الباحثون بشراء أربع عينات من أشهر أنواع ونكهات المعسل المعروفة في الأسواق المحلية، وبعد مقارنة كمية المعادن الثقيلة الموجودة في المعسل مع دخان المعسل كانت النتائج متماثلة، بما في ذلك كمية الحديد والرصاص والنحاس والكروميوم و حتى اليورانيوم !

حسب الدراسة فإن نسبة اليورانيوم الموجودة في دخان النرجيلة أعلى من الحد الطبيعي المسموح التعرض له بكثير !

وبحسب الدراسة فإن نسبة اليورانيوم الموجودة في دخان النرجيلة أعلى من الحد الطبيعي المسموح التعرض له بكثير، وما يقوم الماء بفلترته فعلياً هو 3% فقط من نسبة المعادن الثقيلة الموجودة في المعسل أو التبغ، وحوالي 57% منها ينتقل مع دخان النرجيلة الى رئتي المدخن، والباقي يكون في الرماد.

وقال الباحثون في الجامعة الألمانية الأردنية: "مياه النرجيلة لن تحمي المدخن من التعرض للمعادن والمواد السامة، وهذه الدراسة دليل اضافي على دحض الكذبة الشائعة بأن ماء النرجيلة من شأنه الحماية من التأثيرات الضارة للمعسل أو التبغ المستعمل".

ومن الجدير بالذكر أن التدخين سبب رئيسي لسرطان الفم والرئيتين وسبب رئيسي لأمراض القلب والصدر أيضاً.

المصدر
huffpost.com

الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه