أشهر خرافات علمية شائعة يصدقها الناس !

0 22

أشهر خرافات علمية شائعة يصدقها الناس !

إعداد: نسرين دشراوي


بفضل التقدم العلمي المستمر، والأبحاث العلمية والجهود المتواصلة للعلماء، يتم دحض العديد من المعلومات التي كانت تعد يوماً ما حقائق علمية، ليتم تصنيفها لاحقاً على أنها خرافات لا أساس لها من الصحة، ولكن الغريب أن العديد من هذه الخرافات لا تزال شائعة حتى يومنا هذا، ويعتقد الكثيرون صحتها، فلنتعرف على عشر خرافات شائعة ومشهورة منها:

الخرافة الأولى: اللقاحات تسبب مرض التوحد !

لا تتوافر أي معلومات موثقة تثبت العلاقة بين أي من اللقاحات التي يتلقاها الأطفال وبين الإصابة بمرض التوحد، خلافاً لِما هو متداول بكثرة كأنه حقيقة علمية.

الخرافة الثانية: قانون الثواني الخمس

يُقصَّد بقانون الثواني الخمس أنه إذا سقط بعض الطعام على الأرض لا يتلوث بالجراثيم إلا بعد مرور خمسِ ثوانٍ، أي بعبارة أخرى لو نجحنا في التقاطه قبل مرور خمس ثوان فهو آمن وصالح للأكل. هذا القانون هو عبارة عن خرافة محضة فالجراثيم والبكتيريا تلتصق بالطعام الذي يسقط أرضا مباشرة بمجرد تماسه مع الأرض.

الخرافة الثالثة: لون الدم في الأوردة أزرق !

عندما ينظر بعض الناس إلى جسمه ويرى لون الأوردة تحت الجلد أزرقاً مائلاً للأخضر، فانتشر الاعتقاد بأن لون الدم بالأوردة فعلاً أزرق، لكن هذا منافٍ للصحة طبعاً، بل لون الدم أحمر سواء في الأوردة أو الشرايين، لكن اللون الذي نراه بسبب انعكاس الضوء فالجلد لا يمتص موجات اللون الأزرق بنفس السرعة التي يمتص بها الأحمر فتنعكس الموجات الزرقاء، ولذلك نراها بلون أزرق !

الخرافة الرابعة: نبات دوار (عباد) الشمس يتبع الشمس ويتوجه نحوها !

نبات دوار الشمس لا يتبع الشمس رغم أن اسمه يوحي بذلك مما يجعل الكثيرين يعتقدون هذا الاعتقاد الخاطئ، إلا أن نبات دوار الشمس لا يتوجه دوماً نحو الشمس، بل هو يتجه نحو الشرق وحركته تنبع من نظام داخلي في النبات مثل الساعة البيولوجية، وليست متأتية من ضوء الشمس.

الخرافة الخامسة: النجم القطبي هو أكثر النجوم لمعاناً

الحقيقة هي أن النجم القطبي غير مصنف حتى في ترتيب النجوم العشر الأكثر لمعاناً عند المشاهدة من الأرض، فالنجم سيريوس (بعد الشمس) هو الأكثر لمعاناً في الحقيقة.

الخرافة السادسة: خلايا الدماغ لا تتجدد بعد تلفها !

ساد الاعتقاد مُدةً طويلة أن خلايا الدماغ العصبية لا تتجدد؛ لكن هذا غير صحيح، والحقيقة المثبتة الآن أن خلايا الدماغ للشخص البالغ تنقسم وتتجدد طيلة حياته، وقد اكتُشِف ذلك في سنة 1998، ومثَّلَّ أملاً كبيراً للمصابين بأمراض الدماغ مثل ألزهايمر.

الخرافة السابعة: القمر له وجهٌ مظلم

يسود اعتقادٌ بأن القمر له نصف مظلم لا تضيئه الشمس وهذا الاعتقاد بسبب ظاهرة تسمى tidal locking))، والحقيقة هي أن كل القمر تضيئه الشمس بصفة متساوية لكننا لا نرى سوى جانباً أو وجهاً واحداً (59 بالمئة تقريباً) منه على الدوام بسبب قوة جاذبية الأرض المسلطة عليه لذلك نعتقد أن الجانب غير المرئي منه مظلماً.

الخرافة الثامنة: الشعر والأظافر تستمر في النمو حتى بعد الموت

ليتحقق هذا يستوجب أن تبقى الخلايا نشطة وحيّة بعد الموت تستهلك طاقة وتتغذى عبر الدم؛ وهذا مستحيل طبعاً.

الخرافة التاسعة: الخفافيش عمياء !

طائر الخفاش أو الوطواط كائنٌ ليليٌّ يصطاد فرائسه ليلاً ومصمم ومزوَّد بقدرة خاصة تمكنه من التعرف على الأجسام المتحركة في الظلام دون الحاجة للإبصار؛ فيرصد الذبذبات بنظام شبيه بالرادار، ولكن هذا لا يعني أنه لا يرى، بل هناك أنواع تُبصِر جيداً ليلاً أو نهاراً ولا تحتاج لتلك الخاصية.

الخرافة العاشرة: شركات الأدوية و منظمة الغذاء و الدواء العالمية (FDA) تمنع أو تأخر صدور أدوية السرطان الجديدة !

منظمة الغذاء و الأدوية تحتاج إلى التأكد من فعالية الأدوية الجديدة وأمانها، قبل المصادقة عليها وذلك يتطلب وقتاً ولا مصلحة لها أو لغيرها حقيقةً في منع أدوية فعالة، بل هي تعمل لصالحك.

مراجعة وتدقيق: فراس كالو


المصادر
كتاب "أشهر خمسين خرافة في علم النفس" ص 49-51
https://www.webmd.com/
http://time.com/15628/top-10-science-myths/
https://www.ranker.com/list/top-ten...science-myths/nicolebreanne
https://wonderopolis.org/wonder/if-blood-is-red-why-are-veins-blue
https://www.ulyces.co/news/on-vous-a-menti-les-chauves-souris-ne-sont-pas-aveugles/

الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه