ما معنى كلمة سيارة وما أصل كلمة كار Car ؟

ماذا تعني كلمة سيارة في معاجم اللغة العربية ؟ وما أصلها, ما أصل كلمة سيارة Car في اللغة الإنجليزية

ما معنى كلمة سيارة في اللغة العربية ؟ وما أصلها في اللغة الإنجليزية ؟

ماذا تعني كلمة سيارة في معاجم اللغة العربية ؟

وفقاً لمعجم اللغة العربية المعاصرة
سَيَّارة [مفرد]:
1- مؤنَّث سيَّار.
2- قافلة "{وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ}".
3- عربة آليَّة سريعة السَّيْر، تُستخدم في نقل النَّاس أو البضائع، تسير بالبنزين ونحوه، على اختلاف أنواعها وأشكالها.

ووفقاً لمعجم مختار الصحاح
س ي ر : سَارَ من باب باع و تَسْياراً و مَسيراً أيضا يقال بارك الله في مسيرك أي في سَيْرِكَ و سارَتْ الدابة و التَّسْيارُ بالفتح تفعال من السير و سايَرهُ أي جاراه فَتَسايَرا وبينهما مَسِيرةُ يوم و سَيَّرَهُ من بلده أخرجه وأجلاه و السَّيَّارةُ القافلة.

ووفقاً لمعجم تاج العروس
السَّيْرُ : الذَّهابُ نهاراُ وليلاً ، والسَّيارَةُ : القافِلَةُ . والسَّيارَةُ : القَوْمُ يَسِيرُون أُنِّثَ على معنى الرُّفْقَةِ أو الجَمَاعَة فأما قِراءَةُ من قَرَأَ " تَلْتَقِطْهُ بعضُ السَّيّارَةٌ " فإنه أنثَ لأَنّ بعضَها سَيّارَةٌ.

ووفقاً لمعجم لسان العرب
السَّيْرُ الذهاب سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً ، والسَّيَّارَةُ القافلة والسَّيَّارَةُ القوم يسيرون أُنث على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجماعة.

وما أصل كلمة سيارة Car في اللغة الإنجليزية ؟

السيارة "Car" هي كلمة قديمة جدًا في الأصل ، ظهرت كلمة Car في اللغة الإنجليزية حوالي عام 1300م، وقد يعود أصلها لكلمة "cart" الانجليزية أو مشتقة منها ولكن البعض يستبعد ذلك، وهناك بعض الأدلة على أن كلمة "kartr" في اللغة الاسكندفانية القديمة قد تكون المصدر، وقد يكون أصل "car" هو "carrus" اللاتينية، بمعنى عربة ذات عجلتين، ولكن قد تكون كلمة "car" وصلت إلى اللغة الإنجليزية عن طريق الفرنسية القديمة. وأول استخدام لكلمة "car" في الانجليزية كان يطلق على العربة التي تجرها الخيول.

المصادر
  1. maajim.com
  2. dictionary.com
google-playkhamsatmostaqltradent