تعبير عن السيارة وفوائدها ، ما هي السيارة ؟

ما هي السيارة, تعبير عن السيارة وفوائدها, تعريف السيارة

ما هي السيارة ؟ تعبير عن السيارة وفوائدها

ما هي السيارة ؟ قد تكون الإجابة سهلة على هذا السؤال، ولكنها في الوقت نفسه معقدة، حاولنا في هذا المقال التحدث باختصار عن هذا الموضوع و التعبير عن السيارة وفوائدها وإيجابياتها وسلبياتها أيضاً

تعريف السيارة

السيارة هي مركبة آلية؛ أو عربة ذاتية الدفع بمحرك وميكانيكا معقدة؛ تسير على عجلات بأربعة إطارات، وتسير على الطرقات، وتستخدم في نقل الناس بشكل أساسي ونقل البضائع أيضاً.
ومنذ اختراعها بشكلها العملي في بدايات القرن العشرين انتشرت السيارات سريعاً في ألمانيا و الولايات المتحدة الأمريكية، وحلّت محل العربات التي تجرها الحيوانات، ولكنها استغرقت وقتًا طويلا حتى انتشرت في أوروبا الغربية وأجزاء أخرى من العالم.

مكونات السيارة ببساطة

للسيارة مكونات كثيرة ومعقدة جداً، إذ تحتوي كل سيارة على عدد من الأجزاء الأساسية المعقدة والمتداخلة والتي تعمل معًا بشكل متناسق لتعطي الأداء الفعال والطويل الأجل للسيارة. وتشتمل أهم مكونات السيارات على المحرك وأجزاء علبة التروس ومبدل السرعة ومحور القيادة والتوجيه والفرامل وخزان الوقود.
تحتوي السيارات أيضاً على عناصر أخرى ثانوية، ولكنها مهمة أيضاً كالمقاعد والأضواء والأحزمة ووسائل الأمان، وعلى مر العقود، تم إضافة ميزات ومكونات وأدوات تحكم إضافية إلى المركبات، ما جعلها أكثر تعقيدًا؛ وتشمل الكاميرات الخلفية، وتكييف الهواء، وأنظمة الملاحة، وأنظمة الصوت والترفيه في السيارة، ويتم تصنيع مكونات السيارات في جميع أنحاء العالم بدقة وباستخدام تكنولوجيا متقدمة.


هناك فوائد لاستخدام السيارة وهناك سلبيات أيضاً

تشمل المميزات الشخصية حرية وسهولة التنقل عند الحاجة واختصار الوقت. وتشمل الفوائد المجتمعية على الفوائد الاقتصادية، مثل إيجاد فرص عمل مرتبطة بصناعة السيارات واستيرادها وتصديرها ونقلها وبيعها وشرائها وتأجيرها وصيانتها، وتوفير وسائل النقل للبشر، والرفاهية المجتمعية من فرص الترفيه والسفر، وتوريد الإيرادات إلى الخزينة من الضرائب والتأمين، كما أن قدرة الناس على الانتقال بمرونة من مكان إلى آخر لها آثار بعيدة المدى في تقدم المجتمعات.

أما السلبيات فتشمل التكاليف التي يتحملها الفرد للحصول على السيارة والنفقات على التصليح والصيانة ومصروف الوقود ورسوم مواقف السيارات والضرائب والتأمين. في حين تشمل التكاليف التي يتحملها المجتمع استخدام الأراضي، وصيانة الطرق، والازدحام المروري، وتلوث الهواء، والبيئة من تصنيع السيارات وانبعاثاتها والتخلص من السيارة في نهاية عمرها، والصحة العامة، وتعتبر حوادث المرور على الطرق أكبر مسبب للوفيات المرتبطة بالإصابات في جميع أنحاء العالم.
اليوم هناك أكثر من 1 مليار سيارة قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم، وتتزايد الأعداد بسرعة ، ليس في الغرب فقط بل في آسيا أيضاً؛ خاصة في الصين والهند وغيرها من البلدان الصناعية الحديثة.


من اخترع السيارة ؟ 

هناك جدل حول أول من اخترع السيارة، حيث أن تاريخ اختراع السيارات مليء بالأحداث  والاختراعات التي مهدت لظهور السيارة الحالية، فمن اختراع العَجَلات والعربات منذ فجر التاريخ، ومن مخططات العالم ليوناردو دافنشي ؛ وصولاً لظهور أول سيارة بخارية في العالم على يد العالم نيكولاس جوزيف كونيو ، ومروراً بكل النماذج الفاشلة أو الناجحة التي قدمها علماء على مر التاريخ؛ إلا أن بعض الاختراعات المفصلية مثل نظام المكابح ومبرد الماء وشمعات الإشعال ومبدلات التروس ومكربن الهواء وغيرها من الاختراعات التي قدمها المهندس كارل بنز والتي ساهمت بظهور السيارة، جعلت البعض يعتبره أول من اخترع السيارة بشكلها المعروف اليوم !

المصادر
  1. araposts.com
  2. wikipedia.org
  3. dictionary.com
  4. brandirectory.com
  5. brandirectory.com
  6. twelfthroundauto.com
google-playkhamsatmostaqltradent