ما هي الرياح و كيف تنشأ ؟ | مقالات بالعربي

12/08/2018

ما هي الرياح و كيف تنشأ ؟

ما هي الرياح, الرياح, كيف تنشأ الرياح, كيف تتكون الرياح

ما هي الرياح وكيف تنشأ ؟


"الرياح" هي ببساطة تدفق كمية هائلة من الهواء، عادةً من منطقة الضغط المرتفع إلى منطقة الضغط المنخفض.

كيف تتكون الرياح؟

عادةً ما تبدأ قصة تشكل الرياح بأشعة الشمس، التي يتم امتصاصها بشكل مختلف على الأرض؛ إذ تسخن أشعة الشمس سطح الأرض بشكل متفاوت حسب الأجواء مثل وجود سحب، والتضاريس مثل الجبال والوديان والمسطحات المائية والنباتات والأراضي الصحراوية.

ونتيجة لهذا التسخين غير المتكافئ ؛ تتفاوت درجات حرارة المناطق على الأرض، وبالتالي فإن الهواء على الأسطح ذات درجات الحرارة العالية يسخن ويبدأ بالارتفاع لأنه أخف (أقل كثافة)، وعندما يرتفع الهواء يتكون ضغط جوي منخفض. أما الهواء على الأسطح ذات درجات الحرارة المنخفضة فإنه لا يرتفع وبالتالي يتكون ضغط جوي أعلى، وفي أي مكان عندما يكون اختلافات في الضغط الجوي (الهواء) سيكون هناك ريح، لأن الهواء ينتقل من منطقة الضغط العالي إلى منطقة الضغط المنخفض. وهذا يعني أيضًا أن الرياح قد تكون أقوى عندما يكون الفرق في ضغط الهواء أكبر.

الحمل الحراري

يسمى هذا السلوك في الغازات أو السوائل الدافئة التي تتحرك للأعلى ويتم استبدالها بالجسيمات الباردة بالحمل الحراري (Convection). وتسمى الطاقة المتحركة أثناء الحمل الحراري بالتيار الحراري.

مثال جيد على ذلك هو المنخفض المداري، حيث يرتفع الهواء الدافئ فوق المياه المدارية الحارة، والهواء البارد عالي الضغط يندفع بسرعة لتعويض الفراغ الناتج، وهكذا يتشكل المنخفض المداري ببساطة !

هل تعلم؟

أن كوكبا نبتون و زحل لديهما أقوى رياح بين كواكب المجموعة الشمسية ؟

المصدر
eschooltoday.com

شارك الموضوع مع أصدقائك

التعليقات