القائمة الرئيسية

الصفحات

رغم أنها جارتنا التي تشرق علينا كل يوم، إلا أن معظمنا لايعرف عنها شيء أو أن معلوماتنا عنها خاطئة؛ لكن إليكم الآن بعض المعلومات الصحيحة عن الشمس 

بداية إن الشمس عبارة عن نجم، ولكن شمسنا نجم قزم، فنحن معتادون على التفكير في الشمس كنجم "طبيعي"، ولكن هل تعلم أن شمسنا نجم قزم ؟ إذ تنتمي الشمس وفق التصنيف النجمي على أساس الطبقات الطيفية إلى الفئة G2V، وتُعرَّف بأنها قزم أصفر، لأن الأشعة المرئية تكون أكثر في الطيف الأصفر والأخضر.
ومع ذلك فالشمس ليست نجماً أصفر أو برتقالي، فخلافاً لِما تظهر عليه الشمس في الصور أو البرامج العلمية أو كما نراها في السماء، في الحقيقة شمسنا نجمٌ أزرق-أخضر، يقع طيفها الانتقالي الأعلى بشكل واضح في المنطقة الانتقالية بين الطول الموجي الأزرق والأخضر، وتبدو من على سطح الكرة الأرضية ذات لون أصفر على الرغم من لونها الأبيض لأن العين البشرية تحجب اللون الأخضر من الألوان الأخرى، وبسبب النشر الإشعاعي للسماء للون الأزرق، فيبدو لون الشمس أبيض مصفر أو برتقالي، في الواقع لو كنت رائداً في محطة الفضاء الدولية ستراها بلونٍ أبيض.
وعلى الرغم من إضاءة الشمس الشديدة فإنها ليست أكبر النجوم ولا أكثرها إضاءة، إن أغلب النجوم التي تراها في السماء ليلاً هي أكبر وأكثر إضاءة من شمسنا، لكن الشمس تبدو كذلك بسبب قربها نسبياً من الأرض مقارنةً بباقي النجوم.


المصدر

araposts.com