تاريخ اختراع السيارات

أول من اخترع السيارة, من هو مخترع السيارة

من اخترع السيارة ؟ جولة في تاريخ قصة اختراع السيارات !

السيارة ؛ هذا الابتكار الفريد الذي اختصر الوقت والمسافة معاً، وأصبح فيما بعد بوابةً لمزيد من الاختراعات المتعلقة، فمن هو المخترع الأول الذي يعود له الفضل في اختراع السيارة ؟

نظرة تاريخية حول اختراع السيارة

بصراحة يبدو صعباً أن نشير إلى شخص بعينه على أنه أول من اخترع السيارة أو أنه صاحب الفكرة الأصلية في اختراعها، وذلك لأن القارئ المتمعن والباحث في تاريخ السيارات يعثر على الكثير من المفاجآت والأحداث والاختراعات والاكتشافات التي مهدت الطريق لظهور السيارة بالشكل الذي نعرفه في وقتنا الحالي.

ظهرت فكرة السيارة بالتأكيد قبل وقت طويل من تسجيلها، وربما أول دليل موثق عليها كان في الإلياذة، حيث كتب هوميروس أن فولكان صنع 20 دراجة ثلاثية العجلات في يوم واحد، وفي القرن الخامس عشر ميلادي أظهرت مخطوطات أن الإيطالي ليوناردو دافينشي اهتم بفكرة المركبة ذاتية الدفع الشبيهة بالسيارة.

مخطوطات سيارة للعالم ليوناردو دا فينشي

وفي وقت مبكر من القرن السادس عشر ظهرت فكرة الدفع البخاري، وفي عام 1678 قدم البلجيكي فرديناند فيربيست، نموذجاً لعربةٍ بخارية مبنية على أسس مشابهة للتوربين الحديث.
وفي القرن الثامن عشر، حصل العالم الفرنسي فيليب ليبون على براءة اختراع لمحرك غاز-فحم وقدم أول فكرة للاشتعال الكهربائي، وربما في عام 1748 في باريس تم عرض عربة مدفوعة بمحرك كبير من قبل المخترع الفرنسي جاك دي فووكانسون.

من هو مخترع أول سيارة حقيقية ؟

واتفق معظم المؤرخين أن الفرنسي نيكولاس جوزيف كونيو (Nicolas Joseph Cugnot) هو مخترع أول سيارة حقيقية، وكان ذلك في عام 1769، حيث كانت سيارته عبارة عن دراجة أو عربة بثلاث عجلات؛ تعمل بالبخار وتتسع لأربعة أشخاص، وكان بإمكانها التحرك بشكل متواصل لمدة عشرين دقيقة، وبسرعة وصلت إلى 3.6 كم/ساعة.

الفرنسي نيكولاس جوزيف كونيوت أول من اخترع السيارة البخارية, من هو مخترع السيارة الحقيقي, من أول من اخترع السيارة

وحوالي عام 1800 كانت حافلات البخار تعمل في شوارع باريس، وفي الولايات المتحدة أدار كلاً من ناثان ريد من ماساتشوستس و أبولوس كينسلي من هارتفورد؛ مركباتٍ بخارية خلال الفترة 1790-1800، وأدار أوليفر إيفانز من فيلادلفيا آلات بخارية برمائية عبر شوارع تلك المدينة عام 1805، وفي باريس أيضاً صنع إسحاق دي ريفاس مركبة تعمل بالغاز في عام 1807؛ لكنه واجه الكثير من المشاكل والصعوبات ولم يكتب لها النجاح.
وفي عام 1883 تأسست في مدينة مانهايم الألمانية شركة بنز وشركاه (Benz & Co) لصناعة محركات الاحتراق الداخلي، وفي عام 1885 صُمِمَّت أول سيارة في العالم تعمل بمحرك احتراق داخلي على يد الألماني كارل بنز (Karl Benz)، وكانت سيارته عبارة عن مركبة ذات ثلاث عجلات، وكان اسمها موتورفاجن (Motorwagen)، وحصلت على براءة اختراع في تاريخ 29 يناير 1886م، ولا تزال سيارته محفوظة في مدينة ميونيخ.

من هو مخترع السيارة الحديثة, من أول من اخترع السيارة, نموذج أول سيارة حديثة

وفي عام 1893 أكملت شركة بنز صناعة أول سيارة بأربع عجلات، وفي عام 1899 أنتجت أول سيارة سباق، وفي عام 1926 اندمجت شركة سيارات بنز مع شركة دايملر-موتورين-جيزيلشافت لتكون شركة دايملر-بنز لصناعة السيارات، وفي عام 1906 غادر المهندس الألماني الشركة وبقي اسمه محفوراً في سيارات المرسيدس حتى اليوم.
وفي عام 1896 صمم هنري فورد سيارة سميت (Quadricycle) بأربع عجلات؛ لكنها عانت الكثير من الأخطاء والمشاكل، ثم بعد أقل من عقدٍ من الزمن أسس شركة سيارات فورد عام 1903.

إذاً من اخترع السيارة ؟ 

إنطلاقاً من مخططات الإيطالي ليوناردو دافنشي؛ إلى أول سيارة بخارية للفرنسي نيكولاس جوزيف كونيو ، ومروراً بكل النماذج وخيبات الأمل أو النجاحات التي قدمها الكثيرون لاختراع السيارة؛ إلا أن المهندس الميكانيكي الألماني كارل بنز قدم الكثير لعالم السيارات، وأهمها اختراعات أساسية فريدة من نوعها؛ مثل نظام الكوابح ومبرد الماء وشمعات الإشعال ومبدلات التروس ومكربن الهواء وغيرها من الاختراعات التي ساهمت بظهور السيارة بشكلها المعروف اليوم، لذا يعتبره البعض أول من اخترع السيارة بمفهومها الحديث !

كارل بنز,المهندس كارل بنز
google-playkhamsatmostaqltradent