كيف ستبدو السيارات في المستقبل القريب ؟

سيارات المستقبل,سيارة المستقبل

كيف ستبدو السيارات في المستقبل القريب ؟

لا يخفى على أحد الآن أن السيارات الكهربائية آخذة بالانتشار بشكل كبير، والسيارات ذاتية القيادة ربما ستنتشر بشكل موسع في المستقبل القريب، ومع ذلك فهنالك تقنيات جديدة آخذة بالظهور وربما تصبح أساسية في الأعوام القادمة، إليكم اليوم أهمها:

ستختفي مكبرات الصوت !

نعم قد تختفي هذه الأجسام الدائرية الثقيلة المغطاة بحاجز أسود والمسماة مكبرات الصوت من سياراتنا في المستقبل، ويحل مكانها نظام صوتي جديد قائم على إثارة أسطح ومواد محددة داخل السيارة لتصدر أصوات مختلفة، في عملية تشبه ما يحدث في الآلات الموسيقية ذات الهيكل الخشبي، مثل الجيتار، وستسمح هذه التقنية بتقليل وزن السيارة وتحسين مساحتها الداخلية أيضاً.


بدون مرايا جانبية !

ستصبح المرايا الجانبية قريباً جزءاً من الماضي، إذ أن أغلب السيارات ستأتي مع كاميرات جانبية صغيرة وشاشات مدمجة بالأبواب أو بالقرب منها لرؤية ما يحدث بالخلف، مما يحسن من حركة السيارة وانسيابيتها ويقلل من الحوادث الناتجة عن الاحتكاك بالمرايا.


ستختفي مساحات الزجاج الأمامي

تعد مساحات الزجاج الأماي حالياً من أقدم التجهيزات في مختلف السيارات، حيث أن كل شيء تطور في السيارات باستثنائها، ولكن هناك عدة شركات تسعى لتغييرها واستبدالها بتقنيات أخرى، فمثلاً تفكر شركة تسلا في استخدام أشعة الليزر لتنظيف الزجاج الأمامي، بينما تطور شركة ماكلارين تقنية تستخدم الموجات فوق الصوتية، وستظهر كلتا التقنيتان بمجرد إثباءت كفاءتهما.


التحكم عبر الأوامر الصوتية

الأمر لن يبقى حبيس هاتفك الجوال فقط، وعلى الرغم من توفر خيارات التحكم صوتياً ببعض الأشياء في السيارات الفاخرة حالياً؛ مثل التحكم بالمكيف والموسيقى عبر الأوامر الصوتية، ولكن يتوقع في الأعوام العشر القادمة أن تصبح هذه التقنية أكثر شيوعاً وأفضل وقادرة على تحقيق رغبات المستخدمين أكثر، وبدقة أكبر قد تصل إلى توجيه السيارة خلال عملية سيرها أو ركنِها أيضاً.


السيارات تتحدث مع بعضها

ليس ضرباً من الخيال العلمي بل هو أقرب للواقع، إذ يعكف العلماء حالياً على تطوير تقنيات وخوارزميات من شأنها أن تجعل التواصل بين السيارات سهلاً وتلقائياً، ما سيجعل تفادي حوادث الاصطدام ممكناً أو أقل ضرراً على الأقل وسيعزز من انسيابية السير، من خلال تفادي الأزمات والاختناقات المرورية.


السيارات تتحدث إلى المشاة أيضأً

تعمل الشركات حالياً على تطويرأنظمة تسمح للسيارات بالتواصل مع المشاة لإعلامهم مثلاً بإمكانية عبور الشارع مثلاً، الأمر الذي يعمل على تقليل الحوادث والإصابات.


ستسود المحركات الكهربائية

رغم أن السيارات الكهربائية محدودة حالياً ومتوفرة بأسعار مرتفعة، ولكن في السنوات العشر القادمة ومع زيادة إنتاج بطاريات السيارات وتحسين تقنياتها بشكل كبير، من المتوقع أن نرى سيارات كهربائية اقتصادية ذات مدى عالي يقارب أو يتفوق على سيارات البنزين، بالإضافة إلى الإجراءات الحكومية في بعض الدول الرامية للتخلص من سيارات البنزين بشكل نهائي وتشجيعها على اقتناء سيارات كهربائية كالنرويج مثلاً.


سيارات القيادة الذاتية ستنتشر !

إن سيارات القيادة الذاتية متوفرة حالياً في بعض الدول على نطاقٍ ضيق، مثل سيارات تسلا، وأودي ومرسيدس ذاتية القيادة، إلا أننا سنشهد في الأعوام العشر القادمة انتشاراً لتلك السيارات،  ما يعني أن دور السائق في القيادة سيتقلص تدريجياً.


ستظهر السيارات الطائرة !

رغم أن الموضوع ليس جديداً ولكن تطور التقنيات في وقتنا الحالي سيسهم بشكل فعال في ظهورها على شكل واسع وتجاري أيضاً، بعض الطرازات من السيارات الطائرة جرى تصميمها وتطويرها واختبارها فعلاً، أضف أن حكومات مثل اليابان تسعى لجعلها أمراً شائعاً في النقل عام 2030 !

المصدر

  1. ammonnews.net
  2. TOP10GLOBAL/youtube.com
  3. car-club-magazine.blogspot.com

google-playkhamsatmostaqltradent