ما هو نظام الدفع في السيارات ؟

نظام دفع السيارة,نظام دفع السيارات

ما هو نظام الدفع في السيارات ؟

نظام الدفع في السيارات مصطلحٌ كثيراً ما نسمعه  في عالم السيارات، وهو دلالة على آلية عمل السيارة، فبعض السيارات تأتي بنظام دفع أمامي وبعضها يأتي بنظام دفع خلفي وبعض السيارات تأتي بنظام دفع رباعي.


ولكن، ما هو نظام الدفع للسيارة ؟

إن نظام الدفع هو النظام المسؤول عن دوران العجلات، وهو الذي يتحكم بالعجلات ويمدّها بالحركة، وله الدور الأساسي في عمل السيارة وتحركها.


أنواع أنظمة الدفع في السيارات

  1. نظام دفع أمامي
  2. نظام دفع خلفي
  3. نظام دفع رباعي


1- نظام الدفع الأمامي في السيارة

في السيارات ذات نظام الدفع الأمامي تنتقل حركة المحرك وقوته إلى عجلات السيارة الأمامية فقط، أي أن عجلاتها الأمامية  تكون هي المسؤولة عن حركة السيارة وسيرها، في حين أن العجلات الخلفية لا تزودها بالحركة، وبالتالي تدور بسبب سير السيارة فقط، ولتوضيح الصورة أكثر؛ إذا قمنا برفع السيارة أمامية الدفع عن الأرض بحيث لا تلامس عجلاتها أي شيء، فسنلاحظ أن العجلات الأمامية هي التي تدور فقط، في حين أن العجلات الخلفية لهذه السيارة تبقى ثابتة ولا تتحرك.


2- نظام الدفع الخلفي للسيارة

على عكس نظام الدفع الأمامي، تنتقل قوة المحرك للعجلات الخلفية فقط، فلو رفعنا العجلات الخلفية عن الأرض نلاحظ أن السيارة تبقى ثابتة، وعجلاتها الخلفية هي التي تدور فقط، في حين تبقى عجلاتها الأمامية ثابتة.


3- نظام الدفع الرباعي

ويرمز له أيضاً باسم 4WD أو 4x4 ، وفي سيارات الدفع الكلي أو الرباعي فإن العجلات الأربع للسيارة تدور، وبالتالي حركة السيارة تعتمد على دوران العجلات الأربع بشكل متناغم ومتناسق.


فوائد أنظمة الدفع

  1. لكل نظام دفع فائدة، فنظام الدفع الأمامي هو الأكثر انتشاراً لأنه الأقل تعقيداً، والأخف وزناً، وبالتالي يقلل من استهلاك الوقود، وينتشر هذا النظام في معظم السيارات الاقتصادية والعائلية.
  2. ويعتبر نظام الدفع الخلفي للسيارات الأقل انتشاراً بين أنظمة الدفع، ولكنه يؤمن تجربة قيادة ممتعة ومميزة، لذا تعتمد عليه السيارات الرياضية.
  3. ولكن من يبحث عن المزيد من الثبات والثقة أثناء القيادة، من المفضل أن يختار نظام الدفع الرباعي الذي يعتبر مناسب للقيادة على الطرقات الوعرة مثلاً أو في ظروف قيادة سيئة، وستجده في سيارات الـ SUV الكبيرة، وبعض سيارات السيدان الكبيرة أو المتوسطة، والسيارات الرياضية.
author-img
نادي السيارات

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent