تعريف الجندر وما الفرق بين الجنس و الجندر

تعريف الجندر والفرق بين الجنس و الجندر


تعرفنا في مقال سابق على مفهوم الجندر وكيف ومتى بُدِأَ باِستخدامهِ، واليوم نتابعُ معكم حديثنا لِتوضيح مصطلحِ (نظرية الجندر Gender Theory).

تعريف الجندر:

الجِنِدر (Gender) كلمة إنجليزية من أصل لاتيني تعني في إطارها اللغوي (Genus) أي (الجنس) ولكن من حيث الذكورة والأنوثة، وبشكل أدق النوع الإجتماعي، وليس التقسيم البيولوجي، فيشير النوع (Gender) إلى التقسيم الاجتماعي بين الذكر والأنثى، وليس الحالة البيولوجية التي خُلِقا عليها.

والنوع الإجتماعي (الجندر) بحسب تعريف صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (UNIFEM) فهو:
" الأدوار المحددة اجتماعياً لكل من الذكر والأنثى، وهذه الأدوار التي تحتسب بالتعليم تتغير بمرور الزمن وتتباين تبايناً شاسعاً داخل الثقافة الواحدة ومن ثقافة إلى أخرى".

وتعرفه منظمة الصحة العالمية على أنه :
المصطلح الذي يفيد استعماله في وصف الخصائص التي يحملها الرجل والمرأة كصفات مركبة اجتماعيًّا، لا علاقة لها بالاختلافات العضوية.

الخلاصة من هذه التعريفات وغيرها، أن مفهوم الجندر هو الصورة التي ينظر لها المجتمع للذكر والانثى والأسلوب الذي يتوقعه منهما، والذي يرجع إلى أسلوب تنظيم المجتمع، وليس إلى الاختلافات البيولوجية الجنسية بين الذكر والانثى.
وأن فلسفة النوع الاجتماعي تؤكد على "أن كل شيء - غير الحمل والولادة للمرأة والتخصيب للذكر - يحدده المجتمع وليس الفطرة".

ما الفرق بين الجنس والجندر ؟

حسب ما ذكرته آن أوكلي التي أدخلت المصطلح إلى علم الاجتماع فإن كلمة (Sex) أي الجنس تشير إلى التقسيم البيولوجي بين الذكر والأنثى، في حين أن الجندر (Gender) أو النوع الاجتماعي تشير إلى التقسيم الاجتماعي من حيث الذكورة والأنوثة وليس التقسيم البيولوجي، فالجندر يرجع إلى الخصائص المتعلقة بالرجال والنساء والتي تتشكل اجتماعياً مقابل الخصائص التي تتأسس بايولوجياً (مثل الإنجاب).

ولدى آن أوكلي كتاب عن هذا عنوانه (الجنس والنوع والمجتمع: عام 1972م)، وفهمنا لهذه الجزئية سيساعد كثيراً في إزالة الغموض واللبس حول هذه النظرية.

لفهم الفكرة أكثر راجعوا الجدول التالي:


في المقال القادم نتعرف معكم على مفهوم الهوية الجندرية !

المصادر:
1- مفهوم النوع الاجتماعي، الوحدة الأولى، ص5-6، صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، المكتب الإقليمي للدول العربية، ط4، 2001م.
2- حقيقة مفهوم الجندر
3- النوع الاجتماعي، ص4، طاقم شؤون المرأة، مشروع التعبئة مع النساء في الريف – القدس.

جميع الحقوق محفوظة © أرابوست

تصميم الورشه